باشر النواب صباح اليوم انتخاب اللجان النيابية المختصة، خلال جلسة تُعقد في مجلس النواب، بعد سقوط التوافق بينهم، فيما لن تناقش الجلسة اقتراح قانون النائب حسن مراد المُعجل المُكرّر حول ترسيم الحدود البحرية والخط 29.
وبعد نحو ساعتين ونصف الساعة، انتهت عملية فرز أصوات لجنة المال والموازنة التي ضمّت النواب: ابراهيم كنعان، راجي السعد، علي حسن خليل، أيوب حميّد، آلان عون، جهاد الصمد، حسن فضل الله، غادة أيوب، جان طالوزيان، فؤاد مخزومي، علي فياض، غسان حاصباني، إبراهيم منيمنة، غازي زعيتر، سليم عون، إيهاب مطر وميشال معوّض، فيما لم يفز النائبان مارك ضو وفراس حمدان في التصويت.

وفي هذا السياق، تمنّى رئيس مجلس النوّاب، نبيه بري، لو أنّ التوافق حصل، قائلاً إنّ «اللجان هي المطبخ الحقيقي للمجلس ومن دون توافق سنستمرّ أسابيع في الانتخاب وخصوصاً أنّ هناك أماكن لكل ّالنوّاب».

وقد افتُتحت الجلسة عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم، وتليت أسماء النواب المتغيبين بعذر وهم: غسان حاصباني، جورج عقيص، أشرف ريفي ووائل أبو فاعور. ثم تليت المواد 11 و12 حتى 25 من النظام الداخلي للمجلس.

وقال الرّئيس بري إنّ «موضوع اللجان ليس كالجلسة الأولى، كلّها مشاركة، وعلينا أن نقوم بالواجبات نفسها، ويستطيع النائب أن يشارك في لجنة ليس عضواً فيها». ولفت إلى أنّه «لم يرَ هذا الجو»، مُشدّداً على أنه «إذا بقينا نصوّت بكل أمر تأكّدوا أنّنا لن ننتهي في أسابيع».

بري رداً على يعقوبيان: «يبدو في ناس جايي عالمجلس حتى تتشاوف»

بدورها، طلبت النائبة بولا يعقوبيان أن يُناقش اقتراح القانون المعدّل والمكرر الذي يتعلّق بالثروة المائية والخط 29، فقال برّي إنّ هذا الأمر «لا يمكن الآن، فهو ليس بالنظام»، كاشفاً أنّ الوسيط الأميركي «آموس هوكشتيان سيأتي يوم الأحد أو الإثنين».
وردّ بري على ما جاء على لسان يعقوبيان حول أنّ «الرئيس بري لم يقبل بعقد جلسة تشريعية»، فقال: «وين كانت بولا يوم كنت من 12 سنة عم خابط في موضوع الثروة النفطية كانت بعدا ما تزوجت. ما بدنا نحكي مش كرمالها كرمال زوجها، زوجها صاحبنا. ألف باء التشريع تقول لا تشريع خلال جلسة الانتخاب يبدو في ناس جايي عالمجلس حتى تتشاوف فقط».

ضاهر: ظلمٌ يلحق بطائفة الروم الكاثوليك

أمّا النائب ميشال ضاهر فقال إنه «لا لجنة لطائفة الروم الكاثوليك، إما أن تكون هناك معايير طائفية أو لا معايير. ليعتمد معيار لتوزيع رئاسة اللجان، هناك ظلم يلحق بطائفة الروم الكاثوليك، باقي الطوائف لديها لجان ورؤساء ومقررون. حضرتك لا تقبل الظلم، اطلب لجنة ليس لي شخصياً»، فردّ برّي بأنّ: «كلامك في محله، هذه الجلسة لانتخاب الأعضاء، رؤساء اللجان والمقررون في جلسة أخرى».

السيّد يعترض على «تعليمة مُعمّمة»

من جهته، قال النائب جميل السيد إنّه «حُكي المرة الماضية عن الأوراق الملغاة، بالمنطق طالما هناك أمين للسر، لا يجوز أن تُتلى أيّ ورقة تخالف أصول الاقتراع وكأنّها تعليمة معممة»، فقال برّي إنّه «نتيجة الاتصالات التي حصلت، هناك لجان عدد أعضائها 17، ولجان عدد أعضائها 12 وأخرى 9». وشرح آلية الانتخاب والتصويت والترشح.

نواب «التغيير» يمارسون «الاعتراض»

أمّا النائب وضاح الصادق فاقترح «تشكيل لجنتين خاصتين ولجنة لتشكيل الهيئة الوطنية لإلغاء الطائفية السياسية ولجنة أخرى لتحديث النظام الداخلي».

فيما اعترض النائب فراس حمدان على عدم وجود اسمه بين الأسماء المطبوعة، معتبراً أنّ «هذا الأمر يفتقد إلى الآلية للترشيح وهي غير واضحة». وقد حصل سجال بينه وبين النائب علي حسن خليل على خلفية هذا الأمر. وتدخل بري مؤكداً إمكانية إضافة أيّ اسم على اللوائح بخط اليد.