ما الذي يشغل فناني المتوسّط؟

تُقدّم غاليري Art on 56th في المعرض الجماعي الذي تفتتحه اليوم، فنانين من الشرق الأوسط، يعملون بوسائط متعددة، ليشمل المعرض أعمال الرسم والنحت والأعمال الورقيّة والتركيب والتصوير الفوتوغرافي. يأتي هذا المعرض ضمن فعاليّة «أيّام بيروت الفنيّة» وسيستمر طوال شهر الصيف تحت عنوان «صيف 2024». كما تستضيف الغاليري يوم 6 تمّوز (يوليو)، أربعة فنانين تعرض الغاليري أعمالهم على الدوام، هم: عيسى حلّوم ورنا روضة وإدغار مازجي ومنصور الهبر. سيشاركون مع الحاضرين، رحلاتهم الإبداعيّة، والتأثيرات الثقافيّة التي تشكّل أعمالهم.
* معرض «صيف 2024»: حتّى 21 أيلول (سبتمبر) - غاليري Art on 56th (الجمّيزة). للاستعلام: 70/570333

فراس عنداري: كنوز التراث العربي


يرى الفنّان فراس عنداري، أنّ الموسيقى العربيّة الأصيلة هي الموسيقى المقاميّة المشتركة بيننا وبين بلاد الترك والفرس وشمال أفريقيا والخليج العربي. في حفلته التي يقدمها اليوم في فضاء «برزخ» تحت عنوان «مقامات وضروب»، يستعرض عنداري نماذج من تراث الموسيقى العربيّة والمقاميّة الأصيلة، إيماناً منه بأهميّة الحفاظ على تراثنا العربي. يجود العنداري بغنائه وعوده ليقدّم الوصلات والموشّحات والأدوار والتواشيح، كما يرافقه الموسيقي مجدي زين الدين بغنائه وعلى الإيقاع، إلى جانب هاشم عبد القادر غناءً.
* حفلة «مقامات وضروب»: الليلة - الساعة التاسعة مساءً - «برزخ» (الحمرا). للاستعلام: 78/909472

مسرح «شغل بيت»: حياة الممثل صعبة!


تُقرر مجموعة من الممثلين في الكواليس، أن تصعد إلى المسرح وتُخبر قصصها الحقيقية أمام الجمهور. في مسرحيّة «شي بروس شي بلا روس» التي تُعرض يوم 14 تمّوز (يوليو) على خشبة «مسرح المدينة»، يُخَرّج مسرح «شغل بيت» دفعته الـ 24. تُقَدَّم المسرحيّة تحت إشراف المخرج شادي الهبر، إلّا أنّ المتدربين في المستوى الأوّل هم الذين قاموا بتأليفها، ليستعرضوا قصص العاملين في مجال التمثيل وحياتهم وراء الكواليس. كما يوجهوا النقد في بعض المشاهد إلى الواجهة المسرحيّة الحاليّة في بيروت.
* مسرحيّة «شي بروس ش بلا روس»: الأحد 14 تمّوز (يوليو) - الساعة الثامنة مساءً - «مسرح المدينة» (الحمرا). للاستعلام: 01/753011

طارق تقية: يا مهاجر وحدك


تحاول فتاة نيجيريّة عبور ضفّة المتوسط باتجاه إسبانيا، فتلتقي بالمهندس «مالك» الذي يعمل في منطقة نائية في الصحراء. يقرر بطل فيلم «القبلة» خالد، مساعدة الفتاة في الهروب عبر طرق وعرة، فتُتاح الفرصة للمتلقّي بأن يستمتع بمشاهدة المناظر الصحراويّة الممتدة، أثناء تسهيل عمليّة هروب الفتاة. يحمل الفيلم توقيع المخرج الجزائري طارق تقية (الصورة)، وسيُتاح للمشاهدة على منصّة «أفلامنا» ابتداءً من الغد. يعالج تقية في فيلمه، مشكلة الهجرة السريّة عبر شواطئ المتوسط، ويستعرض انتصار الإنسان على المصاعب التي تواجهه من أجل تحقيق «حلم الهجرة».
* فيلم «القبلة»: ابتداءً من الغد حتّى 17 تمّوز (يوليو) - منصّة «أفلامنا». للاستعلام: 01/383808