رسم ايرين كويستا
ينطوي الكتاب على بيبليوغرافيا شبه شاملة تضمّ أبرز مؤلَّفات المرنيسي بلغتها الأصليّة وتلك المترجمة إلى اللّغة العربيّة، فضلاً عن مداخلاتٍ وتعقيباتٍ وشهاداتٍ وصورٍ خاصّة للمرنيسي في حياتها اليوميّة وأعمالها الميدانيّة. سلسلة المحاضرات التي ألقيت في إطار المؤتمر السادس لـ «المجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة» (بيروت 2023) محاولة جدية للإحاطة بفكر المشاكسة التي لم تسعَ في مؤلّفاتها إلى تقديم عائلة عربية ومسلمة مثالية للقارئ خالية من التناقضات وتسودها الطمأنينة والسعادة كما أوهمتنا بذلك خرافات الطفولة وأحلام المراهقة، بل سعت جاهدةً إلى زعزعة طريقة فهمنا للخلية الاجتماعية الأولى وتشكيك القارئ في معتقداته الخاصة وأنماطه حول دينامية الجنسين وأدوارهما، وحثّه على التفكير في أشكال جديدة للعلاقات الجندرية. حاربت بكل قوة النموذج الاستشراقي لشهرزاد الذي يصوّر المرأة الشرقية خاملة في الحرملك كما في لوحات دولاكروا ونظريات المستشرقين: «كنت متأكدة بأنّها إنسانة تستثير الإعجاب، ذات ذكاء مذهل. لو كانت شهرزاد تنظر إلى نفسها على أنها بليدة، لكان الملك قطع رأسها. إنها تحترم قدرة الكائن على تغيير قدره، السحر كامن فينا، تلك هي رسالة شهرزاد. إننا نأتي إلى العالم مجهَّزين لكي ندافع عن أنفسنا. عقلنا سلاح لا يقهر. إن احترام الذات هو سرّ النجاح، ولذلك أبهرت هذه المرأة الشرقيّين رجالاً ونساءً في الأمس واليوم». لم تغب المرنيسي يوماً عن نضالات الإنسان العربي في وجه السلطة بكل وجوهها، خصوصاً تلك التي تستمد قوتها من ضعف الشعب أو من إقصاء النساء والحجر عليهنّ، وتكريمها في هذه اللحظة المفصلية من تاريخ الإنسان العربي في بحثه عن الكرامة، جزءٌ من المسيرة الطويلة في بناء «العربيّ العالمي» على حدّ تعبيرها، الذي لا ترتبط قيمته بجنسه ولا بمركزه بل بإنسانيته المجيدة.