أعلن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اليوم، أنه يعتزم زيادة ثمن رغيف الخبز المدعوم الذي اعتاد محدودو الدخل والفقراء من المصريين شراءه بخمسة قروش، في محاولة لتوفير ميزانية التغذية المدرسية للطلاب.
وقال السيسي، خلال فعالية افتتاح أحد المشروعات الغذائية الصناعية بمحافظة المنوفية في دلتا النيل: «أتى الوقت أن الرغيف أبو 5 ساغ (قروش) يزيد ثمنه»، مضيفاً: «ليس من المعقول أن أبيع 20 رغيفاً بثمن سيجارة... هذا الأمر يجب أن يتوقف». ولم يكشف السيسي عن السعر الجديد للرغيف.

وأتت تصريحات السيسي في سياق الحديث عن توفير ميزانية بمبلغ 8 مليارات جنيه (حوالى 509,6 ملايين دولار) للتغذية المدرسية للطلاب، التي علّق عليها بالقول: «أريد أن أعطي لأولادي أكل بـ 8 مليارات جنيه وليس هناك نقود». وأضاف: «نحن ناس جادون وأمناء وشرفاء ومأمونون على حياة الناس (..) فلا يقول لي أحد لا تقترب من الرغيف».

وعقب تصريحات الرئيس المصري، تصدّر وسم «#إلا_رغيف_العيش» موضوعات المُناقشة في مصر على موقع التواصل الاجتماعي.

يُذكر أن الخبز المدعوم يُصرف لأصحاب البطاقات التموينية في مصر بحصة مقدارها خمسة أرغفة للفرد في اليوم. وبحسب إحصاءات وزارة التموين الرسمية التي أعلنت في أيار الماضي، يستفيد من بطاقات الخبز المدعم 71,5 مليون مصري في البلد الذي يتجاوز عدد سكانه 100 مليون نسمة. كذلك تصل تكلفة دعم الخبز بموازنة البلاد الحالية إلى 50,6 مليار جنيه.

ومنذ عام 2016، تطبق مصر برنامجاً للإصلاح الاقتصادي بدأته بتعويم الجنيه المصري، كما شمل إزالة الدعم عن المحروقات وفرض ضريبة القيمة المضافة، وحصلت مصر بموجبه على قرض قيمته 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي.

وبحسب أحدث إحصاءات وزارة التخطيط المصرية، سجل معدل الفقر في مصر تراجعاً للمرة الأولى منذ نحو 20 عاماً ليسجل 29,7% في العام المالي 2020/2019، مقارنة مع 32,5% في العام المالي السابق له.