ينتظر 2170 أستاذاً متمرناً في كلية التربية في الجامعة اللبنانية الإفراج عن نتائج امتحانات الدورة الأولى لسنة الكفاءة التي يصدر على أساسها مرسوم تعيينهم في ملاك التعليم الثانوي الرسمي. النتائج محجوبة في الكلية منذ أكثر من شهر و20 يوماً اعتراضاً على شطب وزارة المال أجور الأساتذة والمدربين والأعمال الإضافية للموظفين الإداريين والنفقات من الموازنة المقررة لدورة الإعداد في الكلية.

وقبل أيام قليلة من بدء العطلة الصيفية في الأول من آب، يتحرك الأساتذة المتمرنون (الطلاب) احتجاجاً على أخذهم رهينة لحقوق غيرهم على حساب حقوقهم، و«خصوصاً أننا لسنا من سلب هذه الحقوق، ومن ثم عقود أساتذة الكلية هي عقود مصالحة تقبض كل سنة ونصف، ومن غير المنطقي تعطيل مصالح الناس وربطها بها». ولفتوا الى أن تعليق النتائج يؤخر تعيينهم والتحاقهم بالثانويات الرسمية بداية العام الدراسي المقبل، وكل ذلك يتطلب وقتاً ويترك حالة عدم استقرار وضياع. بعضهم قال إنه سيحتكم للقضاء عبر تقديم شكوى أمام قاضي الأمور المستعجلة، مع تلويح بإمكان تنفيذ اعتصام، الأسبوع المقبل.
ورغم وجود آراء متعددة بشأن حجب النتائج في صفوف الأساتذة المنخرطين في دورة الكفاءة، قرر هؤلاء، بعد جمعية عمومية عقدوها أمس، الاستمرار في وقف كل الأعمال الجارية لإصدار النتائج حتى تأمين السيولة اللازمة لدفع مستحقاتهم المالية، ودعوا ممثلي الأساتذة المتمرنين إلى لقاء تنسيقي مع أساتذة الكفاءة في الكلية لبحث الخطوات اللازمة لتحقيق هذه المطالب وضمان استمرار الإعداد في الدورة الاستثنائية (الدورة الثانية)، وفي العام الدراسي المقبل. يذكر أن بعض المتمرنين المشاركين في دورة الإعداد سيخضعون لسنة ثانية كفاءة لأنهم حائزون ليسانس 3 سنوات.

«تصفير» الموازنة للأعمال الإضافية للموظفين وبعض الأساتذة


مصادر في الكلية تؤكد أن مرسوم التعيين لن يصدر في كل الأحوال قبل أيلول، أي بعد إعلان نتائج الدورة الثانية، وبالتالي فالقول إن مديرية التعليم الثانوي في وزارة التربية تنتظر النتائج الآن وبأسرع وقت كوسيلة للضغط مسألة مبالغ بها.
وتوضح أنّه جرى تحويل الأموال من بند أجور الأساتذة إلى رواتب المتمرنين، «وهو أمر لم يغضب الأساتذة فهم يؤكدون إعطاء الأولوية لحقوق الطلاب ومستحقاتهم». تجدر الإشارة إلى أنّ كلفة رواتب المتمرنين ستبلغ بعد إعطائهم الدرجات نحو 4 مليارات ليرة شهرياً، فهل كان المسؤولون يدركون ذلك عند إجراء المباراة في مجلس الخدمة والتعيين؟