◄ بعض المفاصل الإشكالية في تاريخ إسلام الدعوة والإسلام المعاصر، يسائلها نديم غورسيل في روايته «بنات الله» (المركز الثقافي العربي ـــــ الفارابي). ويتساءل الروائي التركي عن مفهوم الإيمان وإشكالات الإسلام في تركيا الحديثة، وعلاقتها بتاريخها، وذلك من خلال حكاية ولد يعيش في كنف جدّيه بعد موت أبيه، وبينهما يتأثر بحكايات التقاليد التركية... لكنّه سرعان ما يكتشف أن الحياة التي يعيشها المسلمون اليوم لا تتطابق مع الحياة المرويّة تلك.


◄ في مناسبة مرور خمسين عاماً على رحيل الشاعر، أصدر ابن أخيه سمير الزعنّي كتاب «عمر الزعنّي ـــــ موليير الشرق». الكتاب الصادر عن «دار الفارابي» في إطار «بيروت عاصمة عالمية للكتاب» بالتعاون مع «وزارة الثقافة» و«نادي لكل الناس»، يحتفي بالزعني من خلال العودة إلى أشعاره وأغانيه، والمحطات المهمة في سيرته، وكلماته التي نطقت بوجع الناس حتى اليوم.

◄ صدر أخيراً ديوان جديد لجوزف حرب «دواة المسك» (رياض الريس للكتب والنشر) يواصل فيه الشاعر اللبناني عمله الأثير في تطويع اللفظة بما يعطيها دلالات وأبعاداً جديدة، ويجعلها ركناً في البناء الهندسي للقصيدة... هكذا يفتتح ديوانه بقصيدة الحبر: «وجهي كحلي/ وجهي محفورٌ/ وَجْهَ نبيّ./ يملِكُ في الأرْضِ/ مفاتيح السري./».

◄ صدر المجلّد الثالث من «كتاب مجلّة العودة 1» التي يرأس تحريرها ياسر علي. يحمل المجلّد عنوان «كلمات على طريق العودة» ويحوي مقالات وزوايا بقيت ثابتة في المجلة خلال العامين الأولين على صدورها، ومنها مقال بعنوان إعادة نظر وقّعه بلال الحسن، ومقال بعنوان «تحت الخيمة» وقّعه حسام شاكر، وأبواب أخرى متنوعة.

◄ يسأل محسن دلول في كتاب «العرب إلى أين ـــــ الحريّة الضائعة... المستقبل المجهول» ماذا يمكن القادة العرب أن يفعلوا وهم ضعفاء؟ سؤال يأتي في وقته في خضمّ الثورات الشعبيّة التي بدأت تعصف بالدكتاتوريات في المنطقة. بعد كتابيه «رفيق الحريري ـــــ رجالٌ في رجل» و«الطريق إلى الوطن ـــــ ربع قرن برفقة كمال جنبلاط»، يعالج السياسي اللبناني قضايا التنمية والديموقراطية في الشرق الأوسط في كتاب حرره يوسف مرتضى، ويصدر عن «الدار العربيّة للعلوم ناشرون».

◄ صدر عن «المنظمة العربية لمكافحة الفساد» كتاب «الإعلام ومسيرة الإصلاح في الأقطار العربيّة»، وهو سلسلة بحوث ومناقشات ألقيت في الندوة التي أقامتها المنظمة. ويضمّ المجلّد الذي تولّى توزيعه «مركز دراسات الوحدة العربيّة» مداخلات للرئيس سليم الحص، والمفكر عزمي بشارة، ومجموعة من الإعلاميين والباحثين. وتناقش النصوص المعوقات التي تقف في وجه الإعلام العربي من ضغوط خارجية وداخلية وتقييد لحريات النشر.