القاهرة | هذا الموسم، لجأ بعض المنتجين المصريين إلى أعمال متواضعة الكلفة لا تعتمد على نجوم الصف الأول أو نجم معين، بل تضم عدداً من فناني الصف الثاني. يأتي ذلك ترشيداً للنفقات، خصوصاً أنّ الجهات التي تنتج هذه الأعمال تعاني من أزمات مادية، ومنها قطاعات الإنتاج الحكومي («صوت القاهرة» ومدينة الإنتاج الإعلامي، وقطاع الإنتاج في التلفزيون المصري).


ومن الأعمال التي تصوَّر بكلفة قليلة مسلسل «ماريونيت» (إخراج حسام عبد الرحمن ـ إنتاج «صوت القاهرة») الذي يدور حول رجل أعمال يدعى طلعت السخيلي يجسده الممثل المصري مجدي كامل، وزوجته هبة العسيلي (مها أحمد) التي تفكر في الظهور في أحد البرامج الشهيرة. تنجح في التوصل إلى مذيعة البرنامج نهال المصري (سوزان نجم الدين) لتطلب منها استضافتها في البرنامج. لكنها تفاجأ باعتراض زوجها طلعت على الفكرة، خوفاً من فتح ملف قديم خاص بجريمة قتل راح ضحيتها أحد أصدقائه. لكن هبة تتمكن من تنفيذ فكرتها، إلا أنّها تلقى مصرعها أثناء تسجيل البرنامج. يناقش العمل فساد رجال الأعمال وسيطرتهم على الإعلام، ويشارك في بطولته عدد كبير من الممثلين، منهم، نهال عنبر، إبراهيم يسري، وإيهاب فهمي. واقترب المخرج هاني إسماعيل من الانتهاء من مونتاج مسلسل «ولاد سيدة» (كتابة مجدي الإبياري) من بطولة طارق لطفي، وشذى وخالد سرحان، بعد رحلة تصوير في شوارع القاهرة، والشقق الداخلية وديكور الحارة الشعبية.
وأوضح مؤلف العمل مجدي الإبياري لـ«الأخبار» أنّ «ولاد سيدة» ستبدأ أحداثه قبل «ثورة 25 يناير» بعرض نموذجين لضباط الشرطة، وهما شقيقان، أحدهما سلبي يجسده خالد سرحان، والآخر إيجابي يجسده طارق لطفي. ويغلب الطابع الإيجابى على السلبي طوال الأحداث.


أعمال متواضعة الكلفة
تضمّ فناني الصف الثاني
ولفت المؤلف إلى أن المسلسل سيبرز الصورة الحقيقية لبعض النماذج الإيجابية عند رجال الشرطة الذين شجعوا على الثورة. وأضاف أنّ العمل يلقي الضوء على نزوات رجال الشرطة من خلال عشيقة الضابط السلبي التي تجسدها بثينة رشوان. كذلك هناك خيط عاطفي في أحداث المسلسل، حيث يقع طارق لطفي في غرام حبيبة شقيقه خالد سرحان التي تكتشف مدى أنانية خالد وفجوره، ثم تبادل طارق مشاعر الحب. ويتطرق المسلسل أيضاً إلى نماذج أخرى لبعض الضباط الذين عانوا من ممارسات بعض الرؤساء في قطاعات الداخلية، إضافة إلى إبراز صورة الضباط الذين تضامنوا مع ثورة يناير. وأكد الإبياري أن أحداث المسلسل تنتهي عقب اندلاع الثورة المصرية.
كذلك بدأ المخرج عادل الأعصر تصوير «مملكة يوسف المغربي» في مدينة الإنتاج الإعلامي، مع مجموعة من الممثلين، منهم منذر ريحانة، مصطفى فهمي، علا غانم، أحمد سلامة، هالة صدقي، عبد الرحمن أبو زهرة، سحر رامي، فاروق فلوكس، وتدور الأحداث حول عالم رجال الأعمال، وتحديداً مجال البترول. ويواصل المخرج كريم العدل تصوير «البيوت أسرار» الذي يعتمد على البطولة الجماعية مع هنا شيحة، وشيري عادل، وآيتن عامر، وبيومي فؤاد ودينا الشربيني، نسرين أمين، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي حول مشاكل الأسر المصرية.