كشفت منصة البث التدفقي الأميركية «نتفليكس»، أوّل من أمس الأربعاء، ضمن فعاليات «مهرجان أنسي» في شرق فرنسا، عن المشاهد الأولى من بعض مشاريعها المرتقبة جداً في مجال الرسوم المتحركة، على رأسها «بينوكيو» للمخرج المكسيكي الشهير غييرمو ديل تورو والذي اعتُمدت فيه تقنية «إيقاف الحركة» (stop motion). ويُتوقّع أن ينجز مخرج «ذا شايب أوف ووتر» و«بانز لابيرينث» الفائز بجائزة أوسكار هذا الفيلم الطويل في نهاية 2022. وفي المشاهد الأولى التي عُرضت خلال المهرجان، يستيقظ حفّار الخشب «جيبيتو» بلحية بيضاء كثيفة، ويصعد إلى مشغله حيث يكتشف للمرّة الأولى أنّ «بينوكيو» يتحدّث وأنّ الحياة بُعثت فيه.
اعتمد ديل تورو في الفيلم تقنية «إيقاف الحركة» التي تعتبر من الأقدم في السينما وتتمثل في التقاط صور متتالية لأشياء غير حية.
في هذا الإطار، شدّد المخرج المكسيكي على أهمية الرسوم المتحركة سينمائياً، مشيراً إلى أنّه شاء أن يكون الفيلم «ترفيهياً ومؤثراً يوسع حدود الرسوم المتحركة».
تزامناً، عرضت الشبكة العملاقة أيضاً مشاهد من «إنتر غالاكتيك» من إخراج مغني الراب كيد كودي، وهو عن قصة حب اثنين من الفنانين على خلفية موسيقى الراب وليالي نيويورك.
شكّل هذان الإعلانان مؤشّراً جديداً إلى الأهمية المتزايدة التي توليها منصات البث التدفقي للرسوم المتحركة في إطار تنافسها.
وإلى جانب «ديزني»، وهي في آن واحد استديو تقليدي ومنصة عملاقة للبث التدفقي (عبر «ديزني بلاس») وتميزت بحضور قوي في «مهرجان أنسي»، عرضت منصة «آبل تي في +» أيضاً المشاهد الأولى لفيلم «لاك» (إخراج بيغي هولمز) الذي توفره اعتباراً من 5 آب (أغسطس) المقبل.