أعلنت شركة «هيبغنوزيس سونغ مانجمنت»، أمس الأحد، عن استحواذها على حقوق كامل أغنيات المغني والشاعر ليونارد كوهين، في أحدث صفقة من سلسلة عمليات بيع حقوق أعمال النجوم الموسيقية. وأوضحت «هيبغنوزيس»، في بيان، أنّها حصلت على حقوق الأغنيات والأعمال المشتقة الـ 278 التي لحّنها الفنان المتحدر من مدينة مونتريال الكندية، ومنها أغنية «هللويا» الشهيرة.
ولم يشر البيان إلى قيمة الصفقة الموقّعة مع ورثة الشاعر والملحّن والمغني الذي توفي سنة 2016 عن 82 عاماً.
وقال مؤسس «هيبغنوزيس سونغ مانجمنت»، الكندي ميرك ميركورياديس، إنّه «تولينا الحفاظ على أغنيات ليونارد كوهين التي لا تضاهى والإشراف عليها مسؤولية رائعة نقبل عليها بحماسة وندرك أهميتها».
وكان في مقدّم ممثلي ورثة ليونارد كوهين في هذه الصفقة مدير أعماله لمدة طويلة روبرت كوري، فيما جرى الاستحواذ لحساب «هيبغنوزيس سونغز كابيتال»، وهي ثمرة شراكة بين «هيبغنوزيس سونغ مانجمنت» و«بلاكستون إل إل بي».
وسبق لـ «هيبغنوزيس» أن اشترت حقوق أعمال عدد من النجوم من بينهم الأميركي الكندي نيل يونغ وفرقة الروك البديل الأميركية The Red Hot Chili Peppers.
باع أكثر من فنان حقوق أعمالهم إلى شركات صناعة الموسيقى الكبرى لقاء مبالغ مرتفعة، ومن هؤلاء المغني البريطاني ستينغ الذي تخلى في شباط (فبراير) الفائت عن حقوق كامل مجموعته كمؤلف أغنيات إلى فرع تابع لـ «يونيفرسال ميوزك»، في صفقة قدّرت وسائل إعلام أميركية قيمتها بنحو 250 مليون دولار.
من ناحتيه، باع بروس سبرينغستين الملقب The Boss عام 2021 إلى شركة «سوني» حقوق المؤلف والتسجيل المرتبطة بكامل أعماله في مقابل أكثر من 550 مليون دولار، وحذا حذوه المغني الحائز جائزة نوبل للآداب بوب ديلان الذي تخلى عن مجمل حقوقه كمؤلف إلى «يونيفرسال» في صفقة قُدرت قيمتها بـ 300 مليون دولار.