تعديات على عقارات القاع غير المفروزة
ناقش أهالي بلدة القاع في اجتماع عقدوه في قاعة كنيسة مار الياس قضية أراضي البلدة، بعدما تكاثرت في الآونة الأخيرة التعديات على عقارات البلدة غير المفروزة وحفر أخرى واستصلاحها وغير ذلك من التعديات، من دون موافقة الأصحاب الشرعيين لهذه الأراضي، ولا سيما أنّ المجلس البلدي منحل. وواكب الاجتماع المتابعة التي يقوم بها عدد من محامي البلدة ومهندسيها ومسّاحيها، إذ إن الأراضي خاضعة لمشروع الضم والفرز، مؤكدين أن «هذه التعديات تؤدي إلى هضم حقوق المالكين».

«الثانوي»: السلطة السياسية مسؤولة عن نتائج الإضراب

تنفذ رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي الإضراب العام والشامل في الثانويات الرسمية ودور المعلمين يومي الأربعاء والخميس 24ـــــ25 شباط الحالي. ويترافق الإضراب مع اعتصام مركزي أمام وزارة التربية والتعليم العالي، عند الحادية عشرة من قبل ظهر غد الأربعاء، رفضاً لسياسة التسويف والمماطلة من المسؤولين ومطالبتهم بترجمة اقتناعاتهم واعترافاتهم بأحقية المطالب، بإقرار مشروع قانون بهذا الخصوص، قبل إقرار موازنة عام 2010.
ويندرج التحرك في سياق خطة تصعيدية أخرى ستلجأ إليها الرابطة في حال استمرار المسؤولين بعدم استجابتهم لمطلب استعادة موقع الأستاذ الثانوي واسترجاع ما بقي من الـ60%، لإقفال هذا الملف نهائياً. كذلك طالبت الرابطة بالإسراع بإصدار مرسوم تثبيت الأساتذة المعينين بالمرسوم 700 ومرسوم تعيين الناجحين في المباراة المفتوحة (غير المشمولين بالقرار الرقم 110/2009).
وحمّلت الرابطة «السلطة السياسية مسؤولية اضطرار أساتذة التعليم الثانوي إلى تنفيذ الإضرابات والاعتصامات والتظاهرات بسبب سياسات ضرب الحقوق المكتسبة والإهمال والتراجع عن التعهدات».

إخضاع الكتب المستوردة للرقابة

طلب وزير التربية والتعليم العالي، الدكتور حسن منيمنة، من المدارس الخاصة وضع أسس وآليات مراقبة ذاتية، والبدء بإخضاع الكتب المدرسية المستوردة لرقابة ذاتية من كل مدرسة ترغب باعتمادها، للتثبت من احتوائها على ما يتوافق مع المنهج الرسمي المعتمد، ومن خلوّها من كل ما يمس بالنظام العام. وأشار منيمنة، في تعميم أصدره، إلى «أنّ هناك كتباً مدرسية مستوردة تتضمن معطيات ومعلومات يمكن اعتبارها ماسة بالنظام العام، مثل ما يتعلق بـ«إسرائيل» الدولة المعادية التي لا يزال لبنان في حالة حرب معها». كذلك وجه الوزير كتاباً إلى وزير الداخلية والبلديات وضعه في خلاله في أجواء المراجعات الواردة إلى وزارة التربية، بشأن كتب مدرسية معينة تتضمن معطيات ومعلومات تتعلق بـ«إسرائيل»، رغم أنّ الدولة اللبنانية لا تعترف بها. ورأى منيمنة في كتابه «أنّه يقتضي إخضاع الكتب المدرسية المستوردة للرقابة وفق أحكام القوانين والأنظمة للتثبت من خلوها من كل ما يمس بالنظام العام من دون إحداث تغيير بالمادة العلمية»، آملاً إفادة وزارة التربية بمدى الرقابة التي تمارس حالياً بشأن هذا الموضوع، وإمكان وكيفية تطويرها لتحقق الغاية المرجوة منها.

الأونروا تطلع على أوضاع مدارس الشمال

عقد نائب المدير العام لوكالة الأونروا في لبنان، روجر ديفيز، اجتماعاً تنسيقياً مع مديري مدارس الأونروا في منطقة الشمال في مركز المصادر التعليمية، حيث استمع منهم إلى حاجات كل من موظفي الأونروا والتلاميذ، وتبادل مع الموظفين، وفق بيان للأونروا بهذا الصدد «أهم أولويات التعليم لعام 2010، وسلط الضوء على أبرز الإصلاحات والتغييرات التي تحصل داخل قسم التعليم».
في مجال آخر، أقيم في معهد مخيم نهر البارد للتدريب المهني التابع للأونروا حفل تخريج 36 طالباً أنهوا دورة تدريبية في اللحام وتصنيع الأنابيب، مولتها الحكومة الألمانية، ودورة أخرى تتعلق بالرياح والطاقة الشمسية ممولة من الاتحاد الأوروبي.