إنجاز قوائم الانتخابات البلديّة الأولية
أعلن وزير الداخلية والبلديات زياد بارود جهوز القوائم الانتخابية الأوّلية، وقد أُرسلت نسخ منها إلى البلديات والمختارين ومراكز المحافظات والأقضية ووزارة الخارجية والمغتربين، بهدف نشرها وتعميمها، تسهيلاً للتنقيح النهائي. ودعا بارود الناخبين إلى الاطّلاع عليها، ابتداءً من 10 شباط الجاري على الموقع الرسمي الإلكتروني للمديرية العامة للأحوال الشخصية «www.dgps.gov.lb» أو على نسخ القوائم الانتخابية في مراكز المحافظات والأقضية، ولدى البلديات والمخاتير. كذلك طلب الوزير من كلّ ذي مصلحة أن يتقدّم، بدءاً من 10 شباط حتى 10 آذار ضمناً إلى لجنة القيد المختصة بطلب يرمي إلى تصحيح أيّ خلل في قيده في القوائم الانتخابية. يُذكر أنّ تدوين أسماء الأشخاص المحكومين بأحكام عدة مانعة من ممارسة حق الانتخاب في القوائم الانتخابية يتطلّب أن تكون إعادة اعتبارهم شاملة جميع الأحكام المتّصلة بهم، أي إن إعادة اعتبارهم بالنسبة إلى أحد الأحكام أو إلى بعضها دون باقي الأحكام الأخرى المذكورة في سجلاتهم العدلية تبقيهم في وضعية المحكومين، وبالتالي تظل أسماؤهم ساقطة من القوائم الانتخابية إلى حين تبلّغ المديرية العامة سجلات عدلية تشير إلى إعادة اعتبارهم بالنسبة إلى كل الأحكام. هذا ولقد أطلقت الوزارة الرقم 1790 لتلقي المراجعات.

ذكرى القنصل غروغلوف

الشويفات - عامر ملاعب
أقامت سفارة روسيا الاتحادية احتفالا في مناسبة يوم العاملين في الديبلوماسية الروسية وتكريم القنصل ألكسي كروغلوف، آخر قنصل لروسيا في فلسطين قبل الثورة البولشفية، في كنيسة السيدة للروم الأرثوذكس في الشويفات، حيث ضريح كروغلوف، وبالتعاون مع مجلس رعية كنيسة السيدة وأحفاد القنصل المكرم من عائلة جريديني في الشويفات.
وحضر السفير الروسي سيرغي بوكين، ناصر زيدان ممثلا رئيس «اللقاء الديموقراطي» النائب وليد جنبلاط، رئيس بلدية الشويفات هيثم الجردي، واعضاء من المجلس البلدي ومخاتير الشويفات ورجال دين مسيحيين ومشايخ من الطائفة الدرزية، وأسرة القنصل كروغلوف. وأكد السفير بوكينفي كلمة القاها للمناسبة أن «روسيا مع اللبنانيين في كل الجهود لتحقيق سلام شامل وعادل».

لبنانيون في كوريا الجنوبية

سيول ــ آمال خليل
للمرة الثالثة، اصطحبت الكتيبة الكورية العاملة في إطار قوات اليونيفيل، إلى بلدها، عدداً من الجنوبيين المقيمين في البلدات الخمس الواقعة ضمن نطاق عملها. تندرج رحلة «عبر البحار»، كما تسميها الكتيبة، في إطار الخدمات والمشاريع التي يقدّمها الكوريون إلى الجنوبيّين. وقد سعت الجولة السياحية إلى التعريف بمعالم كوريا الجنوبية على مدى 10 أيام، إضافةً إلى تعزيز التواصل الإنساني بين جنود حفظ السلام في الجنوب وأهله، عبر تبادل الثقافات، وتعريف الجنوبيين إلى عادات الكوريين وحضارتهم. هكذا، شارك الجنوبيون في برنامج مكثف، متنقّلين بين أنحاء العاصمة سيول وأطرافها، واستُقبلوا في المصانع والمتاحف والمعالم التراثية والتاريخية والمطاعم التقليدية والبيوت التراثية، وصولاً إلى تفقّد الحدود المتنازع عليها مع كوريا الشمالية. ورأى المتحدث باسم الوفد اللبناني، مدير ثانوية الشهيد محمد سعد، عباس عباس، أن الرحلة إلى كوريا «تجعلنا نلمس المصدر الإنساني للجنود، الذين يقطعون البحار للمجيء إلى الجنوب لمساعدته».

قضية البوليساريو عند «التحالف الوطني التقدمي»

استكمل مسؤول العلاقات الخارجية في شبيبة جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو) المحفوظ سلامة جولته، التي ينظّمها اتحاد الشباب الديموقراطي اللبناني، على عدد من الشخصيات السياسية، وذلك بهدف الإضاءة على قضية احتلال النظام المغربي للصحراء الغربية منذ 35 عاماً. وزار سلامة، أمس، أطراف «التحالف الوطني التقدمي»، الذي يضمّ كلاً من الحزب الشيوعي اللبناني وحركة الشعب والتنظيم الشعبي الناصري.