تدابير وقائية تحسباً للعاصفة الثلجية
اتخذت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي تدابير وقائية، تحسباً للعاصفة الثلجية المتوقعة اليوم وغداً. ومن شأن هذه التدابير تسهيل حركة السير على مختلف الطرقات. وأبقت المديرية على الجهوزية للتدخّل الفوري، وأعطت أوامرها بمنع مرور السيارات على الطرقات التي يمكن أن تعرّض العابرين عليها للخطر، إضافةً إلى تقديم يد العون والمساعدة إلى المواطنين، وخصوصاً في المناطق الجبلية المعزولة، وسالكي الطرقات في حال انقطاعها، وإيوائهم وفقاً للإمكانات المتوافرة في القطعات المعنية. وأعلنت المديرية التنسيق اللازم مع الجيش اللبناني ومختلف الأجهزة الأمنية والإدارات العامة المعنية، بهدف توفير المؤازرة الضرورية عند الحاجة.

أوضاع الشباب الفلسطيني مع أبو فاعور

بحث اتحاد الشباب الديموقراطي الفلسطيني (أشد) مع الوزير وائل أبو فاعور أوضاع الشباب الفلسطيني في مخيمات لبنان، ومعاناتهم المتفاقمة بفعل القوانين اللبنانية، وخصوصاً حرمانهم حق العمل والتملّك. وأشار الوفد إلى معاناة المتخرّجين الفلسطينيين من أصحاب المهن الحرة كالأطباء والمهندسين والصيادلة والحقوقيّين. وأضاف الوفد إن معاناة الشباب الفلسطيني في لبنان قد وصلت إلى حدّ المأساة الحقيقية، التي أصبحت تهدّد مستقبله، وتضعف دوره الوطني والنضالي في سبيل الدفاع عن حق العودة، ومواجهة مشاريع التهجير والتوطين.
وأكد أبو فاعور حرصه على إنهاء المعاناة الإنسانية للفلسطينيين في لبنان، لافتاً إلى الدور الذي يؤدّيه الحزب التقدمي الاشتراكي، وإلى اتصالاته الواسعة مع الأطراف اللبنانيّين كافةً لإيجاد الصيغ والحلول المناسبة، التي تضع حداً لمعاناة اللاجئين، عبر منحهم الحقوق الإنسانية والاجتماعية.

مديرية الآثار وضعت يدها على مغارة تول

زار وفد من مديرية الآثار في الجنوب برئاسة المهندس علي بدوي المغارة التي اكتُشفت في تول ـــــ النبطية، أثناء أعمال حفر في أرض نزيه فحص، وعاينها والمقبرة وما في داخلها من جماجم وعظام.
وقال المهندس بدوي إن «مديرية الآثار وضعت يدها على المقبرة والمغارة، بعدما تلقّت إحالة من قوى الأمن الداخلي في بيروت»، معرباً عن الأسف «للعبث الذي طاول المدفن الروماني ـــــ البيزنطي، وقد أقفلنا باب المغارة، لنُجري عمليات التنقيب في داخلها، حيث يوجد مدفن على النمط الروماني، وقد نحتاج إلى أسبوع للتنقيب، ولتحديد الفترة الزمنية لعملية الدفن، واتفقنا مع مالك العقار على أن يتولى حراسة المغارة لمنع العبث بالمدفن».

تسمّم في صيدا

أفادت مصادر طبيّة في مدينة صيدا (خالد الغربي) بإصابة عدد من المواطنين بتسمّم غذائي جرّاء تناولهم وجبات غذائية سريعة من أحد مطاعم المدينة.
وقد نُقل عدد من المصابين إلى مستشفى صيدا الحكومي، وهم يعانون حالات تقيّؤ وإسهال حاد، وارتفاع في درجات الحرارة، وقد أشرف رئيس مجلس إدارة مستشفى صيدا الحكومي الدكتور علي عبد الجواد على معاينة المصابين، وأبلغ قسم الوباء الصحي في دائرة الصحة في الجنوب.

متعاقدو «الأساسي» لاستيعاب الناجحين الفائضين

طالبت لجنة بيروت للمدرّسين المتعاقدين في مرحلة التعليم الأساسي، في بيان أصدرته أمس، وزير التربية د. حسن منيمنة بتسريع عمل اللجنة المكلّفة دراسة مشروع الدورات التأهيلية باتجاه المباراة المحصورة، كما أكدت ضرورة إلحاق ما يسمّى «المدرّسين الفائضين» بكلية التربية ودور المعلمين صيفاً أسوةً بزملائهم. وذكّرت اللجنة بأنّ المباراة أدّت إلى 1950 مركزاً شاغراً، أي إن استيعاب ما يسمّى الفائضين لا يحتاج إلى أيّة دراسات مالية لأن عددهم لا يتجاوز 715 مدرّساً. ودعّت اللجنة الوزير إلى العمل على إصدار قانون لاستيعاب ما يسمّى «الفائضين» على أن يتّخذ صفة المعجّل عند إرساله إلى المجلس النيابي.