اعتبر البرلمان الأوروبي، اليوم، أنّ من «المستبعد بشدة» أن تكون جريمة قتل خاشقجي خاشقجي قد نُفّذت «من غير علم» ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.ورأى النواب الأوروبيون في قرار اعتُمد بـ 325 صوتاً، مقابل صوت واحد ضدّه وامتناع 19 نائباً عن التصويت، أنّ على الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء الاستعداد لـ«فرض عقوبات محدّدة الهدف» على الرياض، مطالبين بفرض «حظر على الأسلحة» على مستوى الاتحاد.
وكتب النواب الأوروبيون في القرار أن «السيطرة المطلقة لمحمد بن سلمان آل سعود على أجهزته الأمنية يجعل فرضيّة عملية جرَت من غير علمه أو خارج سيطرته أمراً مستبعداً بشدة». ورأوا أنّ قتل خاشقجي يندرج «في سياق موجّة من القمع على نطاق واسع ضدّ المدافعين عن حقوق الإنسان ومحامين وصحافيين وكتّاب ومدوّنين بارزين». وتابعوا أنّ هذا القمع «تكثّف منذ أن باشر محمد بن سلمان العمل على تعزيز سيطرته على أجهزة الأمن الوطنية».
ودعا البرلمان الأوروبي في قراره السلطات السعودية إلى «الكشف عن مكان وجود جثة الصحافي»، مذكّراً بأنّ «ممارسة الإخفاء القسري والتصفيات خارج القانون بشكل منهجي تشكل جريمة بحقّ الإنسانية». وحذّروا من أنّه «إذا ما نسب اختفاء جمال خاشقجي واغتياله إلى عناصر سعوديين، فمن الواجب محاسبة الأفراد ومؤسّسات الدولة على السواء على ذلك»، مطالبين بـ«تحقيق دولي مستقلّ ومحايد».