استأنفت مصر حركة الملاحة في قناة «السويس» بعد نجاح جهود تعويم السفينة «Ever Given» التي جنحت قبل 6 أيام، وأغلقت القناة بشكل كامل، مسبّبة بخسائر قُدّرت بمليارات الدولارات.
وأعلن رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع، في بيان «استئناف حركة الملاحة بقناة السويس بعد نجاح الهيئة بإمكانياتها في إنقاذ وتعويم سفينة الحاويات».

وقبل دقائق من إعلان ربيع تعويم السفينة وعودة الملاحة في الممر المائي الدولي، أظهرت مواقع تتبع السفينة وقد عادت الى الوضع العرضي في القناة.

ووصلت السفينة إلى منطقة البحيرات المُرّة، بعدما أفاد بيان لشركة «برنارد شولت شيب مانجمنت» المسؤولة عن الإدارة الفنية للسفينة، بأنها ستتوقف هناك للخضوع لعملية فحص شامل.

وأوضح البيان أنه لم ينجم عن الحادث تلوث أو أضرار في الشُّحنة، مشيراً إلى استبعاد التحقيقات الأولية أن يكون سببه «عطلاً ميكانيكياً».




وأشار مصدر في قناة السويس طلب عدم ذكر اسمه، في حديث لوكالة «فرانس برس»، إلى أن «رياحاً شديدة هبّت أثناء مناورات التعويم فأعادت السفينة الى وضع عرضي داخل القناة، إلا أن القاطرات تمكنت من ضبط وضعها مجدداً ثم تعويمها بالكامل وإعادتها الى مسارها الصحيح مرة أخرى».

والسفينة مملوكة لشركة «شوي كيسن» اليابانية، ومسجلة في بنما، ومستأجرة من شركة «إيفر غرين» التايوانية، ويبلغ طولها 400 متر، وتحمل نحو 220 ألف طن من البضائع.

ثلاثة أيام للعودة
وحول عملية استئناف حركة الملاحة، أوضح مستشار الرئيس المصري لشؤون مشروعات قناة «السويس» والموانئ، مهاب مميش، لصحيفة «أخبار اليوم» المملوكة للدولة، أن عملية تفويج السفن المتوقفة في القناة ستبدأ من اليوم وستستمر لثلاثة أيام أو أربعة «حتى تعود القناة إلى طبيعتها مرة أخرى».

وفي السياق، أفادت قناة «النيل» التلفزيونية المصرية، اليوم، بأن أكثر من 400 سفينة تنتظر عبور قناة «السويس».


(أ ف ب)


وعلى الإثر، تراجعت أسعار النفط في الأسواق العالمية. وكانت أسعار النفط الخام قد تراجعت في وقت سابق بعد تعويم جزئي للسفينة، ثم عادت للانتعاش عندما قالت شركة الإنقاذ إن خبراء الإنقاذ إن المرحلة الأخيرة ستكون «الأصعب». لكن بعد ساعات فقط، أعلن عن تعويم السفينة بالكامل، وتراجعت أسعار النفط، فيما يُرتقب اجتماع لمنتجي منظمة «أوبك»، الخميس المقبل.

السيسي يُشيد
وبعد الإعلان عن نجاح عملية التعويم، أشاد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بـ«نجاح» العملية الجارية لإنهاء أزمة السفينة الجانحة في قناة السويس، في تغريدة على «تويتر»، بعدما غابت تعليقات الرئاسة المصرية على الحدث العالمي.

وكتب السيسي: «نجح المصريون اليوم في إنهاء أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس رغم التعقيد الفني الهائل الذي أحاط بهذه العملية من كل جانب».



وأضاف الرئيس المصري أن «إعادة الأمور لمسارها الطبيعي بأيد مصرية يطمئن العالم أجمع على مسار بضائعه واحتياجاته التي تمر عبر هذا الشريان الملاحي المحوري».

خسائر كبيرة
وأشار تقرير لشركة «أليانز» للتأمين إلى أن اليوم في تعطّل نقل البضائع، نتيجة وقف الملاحة بالقناة، «يكلّف التجارة العالمية من 6 إلى 10 مليارات دولار».

وقالت شركة «لويدز ليست» إنّ الغلق يعيق شحنات تقدر قيمتها بنحو 9.6 مليار دولار يومياً بين آسيا وأوروبا. وأشارت إلى أن «الحسابات التقريبية» تفيد بأن حركة السفن اليومية من آسيا إلى أوروبا تُقّدر قيمتها بحوالي 5.1 مليار دولار ومن أوروبا إلى آسيا تُقّدر بنحو 4.5 مليار دولار.

ومن جهته قدّر ربيع السبت الخسائر اليومية لقناة السويس بسبب تعطل الملاحة ما بين 12 و14 مليون دولار.

والسبت عمدت وزارة النفط السورية إلى «ترشيد توزيع الكميات المتوفرة من المشتقات النفطية» لتجنّب انقطاعها، بعدما تأخر وصول ناقلة كانت تحمل النفط ومشتقات نفطية إلى البلاد بسبب إغلاق قناة السويس.


(أ ف ب)


وأعلنت وكالة الصحة الحيوانية في رومانيا السبت أن 11 سفينة محمّلة بالماشية تأثرت بتعطّل حركة العبور. وحذّرت منظمة «أنيمالز إنترناشونال» غير الحكومية من «مأساة» محتملة تهدد نحو 130 ألف حيوان.

إلا أن وزارة الزراعة المصرية أفادت في بيان نشر على صفحة الوزارة على موقع «فيسبوك» أنها قررت إرسال فرق خدمات بيطرية وتقديم الأعلاف لها على ظهر السفن «حفاظاً على صحة هذه المواشي القادمة من أوروبا إلى الأردن والسعودية».

آلاف الكيلومترات الإضافية
وقبل تعويم السفينة، قررت شركات ملاحية كبرى مثل «ميرسك» الدنماركية أو الشركة العامة الملاحية (سيه ام آه سيه جيه ام) الفرنسية، تحويل بعض السفن الى طريق رأس الرجاء الصالح الذي يتطلب الدوران حول قارة افريقيا وهو ما يعني 6 آلاف كيلومتر اضافية الى الرحلة بين سنغافورة وروتردام على سبيل المثال.

وأوضح متحدث باسم الشركة الفرنسية لوكالة «فرانس برس» أن «المجموعة قرّرت تحويل خط سير اثنيتن من سفنها المتجهة الى اسيا الى رأس الرجاء الصالح وتدرس خيارات أخرى لعملائها من بينها نقل البضائع على متن طائرات أو عبر خطوط السكك الحديدية».