أطلق مصرف الإسكان برنامجاً مدعوماً للقروض السكنية الجديدة، بمعدل فائدة بالليرة 4.99 في المئة سنوياً، مستفيداً من آلية الدعم وتحفيز التسليف السكني التي سمحت له بخفض مستوى الفائدة المعمول بها، إذ كانت نسبة الفائدة السنوية على القرض السكني، بحسب المعلومات الموجودة على الموقع الإلكتروني لمصرف الإسكان، 6 في المئة، أي إن آلية الدعم سمحت له بخفضها بمقدار 1.01 نقطة مئوية.وأعلن رئيس مجلس الإدارة، المدير العام لمصرف الإسكان، جوزف ساسين، في مؤتمر صحافي، أمس، إطلاق البرنامج الجديد الذي ينطبق على القروض الجديدة فقط، التي لا يترتب عليها أي عمولة إضافية، مشيراً إلى أنه بإمكان الموظفين وأصحاب المؤسسات والمهن الحرّة، من مقيمين ومغتربين، الاستفادة من البرنامج، على أن تصل مدّة تسديد القرض إلى عشرين سنة، وهذا يخفض قيمة القسط الشهري لتملّك مسكن إلى أقل من بدل إيجاره.
وبهدف تسويق البرنامج الجديد، قال ساسين إن المصرف يتحمّل رسوم التسجيل العقاري عن ذوي المداخيل العائلية التي لا تتعدى عشرة أضعاف الحدّ الأدنى للأجور.
وتبلغ القيمة القصوى للقرض الممنوح بالليرة، والمخصّص لشراء أو بناء مسكن، 450 مليون ليرة، و150 مليون ليرة للقروض المخصصة للترميم. وتراوح المهلة القصوى لتسديد القروض بين 20 سنة للقروض المخصصة لشراء أو بناء مسكن، و10 سنوات للقروض المخصصة للترميم وإعادة التأهيل، فيما المهلة القصوى لإنجاز البناء هي سنتان، ولإنجاز الترميم سنة واحدة. في المقابل، فإن الفترة الدنيا لتسديد كامل مبلغ القرض تبلغ سنتين، أي إنه لا يمكن إغلاق القرض إلا بعد مرور هذه الفترة.
(الأخبار)