أعلن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، اليوم، أن الولايات المتحدة ليست مستعدة لشطب كوبا من لائحتها السوداء لـ«الدول الداعمة للإرهاب».
وقال بلينكن، رداً على سؤال حول هذا الموضوع خلال جلسة استماع أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الذي تهيمن عليه المعارضة الجمهورية: «لا نعتزم شطبها من اللائحة».

ورداً على سؤال وجّهته نائبة جمهورية لمعرفة ما إذا كانت كوبا «اتخذت إجراءات تتيح شطبها» من اللائحة السوداء، قال بلينكن «من الواضح، لا».

وكان الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب أنهى سياسة الانفتاح تجاه كوبا التي بدأها سلفه باراك أوباما وأعاد إدراج هذه الدولة في اللائحة السوداء في كانون الثاني 2021.

وعند وصوله إلى البيت الأبيض في 2021، وعد الرئيس جو بايدن بإعادة النظر في السياسة الأميركية تجاه كوبا، لكن خطابه تشدد في تموز 2021 بذريعة تظاهرات مناهضة للحكومة في الجزيرة.

واستأنفت واشنطن وهافانا مناقشات حول موضوع الهجرة عام 2022 على خلفية هجرة قياسية للكوبيين خصوصاً إلى الولايات المتحدة، كما زار وفد أميركي رفيع المستوى في الآونة الأخيرة كوبا.

كذلك، استأنفت السفارة الأميركية في هافانا مطلع كانون الثاني إصدار تأشيرات دخول بشكل كامل للكوبيين الراغبين في الإقامة في الولايات المتحدة، إلا أن تطبيع العلاقات مع هافانا لم يُدرج بعد في جدول الأعمال.