نقلت صحيفة «جنوب الصين الصباحية»، اليوم، عن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، قوله إن بلاده تسعى إلى التحدث «مباشرةً» مع نظيره الصيني، شي جين بينغ، للمساعدة في إنهاء حرب أوكرانيا مع روسيا، مشيراً إلى أنّه لطالما حاولت كييف إقامة علاقات وثيقة مع بكين قبل العملية العسكرية الروسية.
وفي مقابلة مع الصحيفة الصينية عبر تطبيق «زوم»، حثّ الرئيس الأوكراني بكين على استخدام نفوذها السياسي والاقتصادي الهائل على موسكو لوضع حدّ للقتال.

وتابع، حسبما أفاد تقرير الصحيفة، «أن الصين دولة قوية جداً، واقتصادها قوي، لذا فإن بوسعها التأثير على روسيا سياسياً واقتصادياً. كما أن الصين عضو دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة».

وأردف: «أود إجراء محادثات مباشرة. لقد أجريت محادثة واحدة مع الرئيس، شي جين بينغ، قبل عام»، مشيراً إلى أنّه «منذ بداية العدوان الواسع النطاق في 24 شباط، طلبنا رسمياً إجراء محادثات أخرى، لكننا لم نجرِ أي محادثة مع الصين، على الرغم من أنني أعتقد أن ذلك سيكون مفيداً».

وفيما أمل أن تتّبع الصين نهجاً مختلفاً تجاه الصراع، إذ رفضت بكين حتى الآن إلقاء اللوم على روسيا بشأن عمليتها العسكرية، قال زيلينسكي إنّه كان يريد دائماً تعزيز العلاقة بين أوكرانيا والصين وتطويرها كل عام».

كما اعتبر زيلينسكي أنّ لدى الصين المقوّمات الاقتصادية للضغط على بوتين لإنهاء الحرب، مؤكداً: «أنا واثق من أنه من دون السوق الصينية، ستجد روسيا نفسها في عزلة اقتصادية كاملة»، ومعتبراً أنّ هذا ما يمكن أن تفعله الصين «للحدّ من التجارة مع روسيا، حتى تنتهي الحرب».