اعتبرت الرئاسة الروسية، اليوم، أنه «من السابق لأوانه» الحديث عن قمّة بين الرئيسيْن فلاديمير بوتين، والأميركي جو بايدن، لنزع فتيل الأزمة وخطر الغزو الروسي لأوكرانيا.وأوضح متحدّث الكرملين، دميتري بيسكوف، في تصريحات صحافية، أنه «ثمّة توافق على ضرورة مواصلة الحوار على مستوى وزراء (الخارجية)، لكن من السابق لأوانه الحديث عن خطط ملموسة لتنظيم قمم».

جاء ذلك عقب إعلان البيت الأبيض، موافقة الرئيس الأميركي جو بايدن، على لقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين، بناءً على مقترح نظيرهما الفرنسي إيمانويل ماكرون.
وفي السياق، قالت الرئاسة الفرنسية، اليوم، إن قمة بين الرئيسين الروسي والأميركي حول أوكرانيا «ممكنة»، لكن على بوتين أن «يتّخذ قراره» لعقدها.

بدوره، رحّب وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، اليوم، بتنظيم قمة بين بوتين وبايدن في بروكسل، معرباً عن أمله بالتوصل إلى اتفاق حول انسحاب القوات الروسية المحتشدة قرب حدود بلاده.
وقال لدى وصوله لحضور اجتماع مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي: «نعتقد أن أي جهد يهدف إلى حلّ ديبلوماسي، يستحقّ المحاولة، ونأمل أن يخرج الرئيسان من القاعة باتفاق حول انسحاب القوات الروسية من أوكرانيا».