ألغى الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، خططاً لحضور مؤتمر المناخ العالمي في غلاسكو، اليوم، لأن بريطانيا لم تلبِّ مطالب تركيا بشأن الترتيبات الأمنية، بحسب ما نقلت وسائل إعلام تركية.
ونقلت وسائل إعلام تركية عن إردوغان، قوله للصحافيين، على متن طائرته التي كانت عائدة إلى تركيا، أن أنقرة قدمت مطالب تتعلق بمعايير البروتوكول الأمني ​​للقمة في بريطانيا، لكنها لم تلق قبولاً.

وأضاف: «حيث إنه لم تُلبَّ مطالبنا، فقد قررنا عدم الذهاب إلى غلاسكو»، معتبراً أن معايير البروتوكول التي طالبت بها أنقرة هي تلك التي يتم تطبيقها دائماً في رحلاته الدولية.

وشرح إردوغان أن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، قال في البداية إن المشكلة تم حلها، «لكنه عاد لنا في اللحظة الأخيرة»، وأن «الجانب الاسكتلندي يتسبب في صعوبات».

ونقل عن إردوغان قوله إنه علم في ما بعد أن الإجراءات التي سعت إليها تركيا مُنحت استثناء لدولة أخرى لم يذكرها بالاسم، وقال إن هذا غير مقبول «ونحن ملزمون بحماية كرامة أمتنا».

ويحضر رؤساء الدول والحكومات من جميع أنحاء العالم قمة «كوب 26» التي تعتبر حاسمة لتجنب آثار مأسوية لتغير المناخ.

وكان من المتوقع أن ينضم إردوغان إليهم في اسكتلندا بعد حضوره قمة مجموعة العشرين في روما مطلع هذا الأسبوع، لكنه بدلاً من ذلك عاد إلى تركيا بعد منتصف الليلة الماضية بقليل.

ورفض متحدث باسم مكتب «كوب 26» التابع للحكومة البريطانية، التعليق على الأمور الأمنية، وقالت الشرطة الاسكتلندية إنها لا تعلق على أمن الشخصيات المهمة.