توفّي كلايف سِنكلير، المخترع البريطاني الذي ابتكر الآلة الحاسبة المحمولة والكمبيوترات المنزلية ميسورة الكلفة، أمس، عن 81 سنة، بحسب ما أعلنت عائلته للإعلام.
وفارق سِنكلير الحياة في منزله في لندن بعد صراع مع السرطان لأكثر من 10 سنوات، وفق ما أفادت وسائل الإعلام البريطانية.

وكان سنكلير يعمل على ابتكارات الأسبوع الماضي، «لأنّ هذا ما كان يستهويه»، بحسب ما كشفت ابنته لـ «بي بي سي».

ووصفته بأنه «كان ابتكارياً ومبدعاً»، مشيرة إلى أن «الأمر كان بمثابة مغامرة شيّقة له. وكان ذاك شغفه».

ومن أبرز ابتكارات سنكلير، الآلة الحاسبة الإلكترونية المحمولة عام 1972.

وقد سمحت هذه الآلة المعروفة باسم «سنكلير زد إكس 80» التي أطلقت في السوق عام 1980، وكانت تباع في تلك الفترة بما يقارب مئة جنيه استرليني بتعميم الحوسبة في أوساط الأسر في بريطانيا والخارج.

وكانت حواسيب منزلية أخرى مثل «آبل 2» تكلّف أغلى بكثير في ذاك الحين. وكانت شركة سنكلير الأولى في العالم التي تخطّت مبيعاتها مليون جهاز.

ومن النماذج التي طوّرها المخترع لاحقاً «زد إكس سبكتروم» عام 1982 بقوّة أعلى وواجهة أكثر يسراً، ما سرّع من انتشار الألعاب والبرمجة المعلوماتية في أوساط الأفراد.

ولد كلايف سنكلير عام 1940 وترك المدرسة في السابعة عشرة من العمر ليصبح صحافياً متخصّصاً في شؤون التكنولوجيا. وهو أسّس شركته الأولى عندما كان في الثانية والعشرين، لإنتاج حزم مراسلات إذاعية، ومن بينها ما كان يعتبر وقتذاك أصغر جهاز راديو في العالم.

ومن مشاريعه الأخرى، ساعات رقمية وتلفزيون مسطّح الشاشة.

وكشف كلايف سنكلير في مقابلة أجرتها معه «بي بي سي» عام 2013 أنه شخصياً لا يستخدم الحواسيب. وقال «لا أحبّ مصادر الإلهاء. وإذا كان في حوزتي حاسوب، فسأبدأ بالتفكير في ما يمكنني تحسينه هنا وهناك. وأنا لا أريد ذلك».

(أ ف ب)