قالت شركة «فايسبوك» اليوم، إنها أغلقت شبكة من الحسابات المرتبطة بمجموعة من القراصنة الرقميين الإيرانيين، والذين كانوا يستهدفون موظفي شركات الدفاع والطيران في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأوروبا.
وقال عملاق التواصل الاجتماعي، إنه أزال أقل من 200 حساب تديرها مجموعة تعرف باسم «Tortoiseshell»، والتي استخدمت العديد من منصات التواصل الاجتماعي للظهور كموظفين وصحفيين وعاملين في صناعات أخرى لكسب ثقة «أهدافهم» وخداعهم للنقر على الروابط الخبيثة، بحسب ما نقل تقرير لموقع «بلومبيرغ».

وسعت مجموعة القراصنة لسرقة بيانات اعتماد تسجيل الدخول، والحصول على معلومات حول الأجهزة الرقمية لضحاياهم، وتقديم برامج ضارة مستهدفة، وفقاً لـ«فايسبوك».

وأشار مايك دفيليانسكي، رئيس تحقيقات التجسس الإلكتروني في «فايسبوك»، للصحافيين اليوم، إن حملة القرصنة تضمنت «جميع السمات المميزة لسلوك القرصنة المستمر والذي يتمتع بموارد جيدة». وقالت «فايسبوك» إن بعض البرامج الضارة طورتها شركة «Mahak Rayan Afraz»، وهي شركة تكنولوجيا معلومات مقرها طهران ولها علاقات مع الحرس الثوري الإسلامي. واضاف دفيليانسكي، إن «فايسبوك» أخطرت أيضاً سلطات إنفاذ القانون بشأن مجموعة القرصنة، بالإضافة إلى أقل من 200 فرد متضرر.

وجاء تقرير «فايسبوك» كجزء من عمليات الكشف الروتينية عن الحكومات والمنظمات التي تستخدم شبكتها في حملات التلاعب.