أشاد المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف، بنتائج محادثات أجراها والوفد المرافق له مع المسؤولين اللبنانيين في شأن عودة النازحين السوريين إلى ديارهم. وقال لافرينتييف، في تصريح صحافي، إن المحادثات «كانت ممتازة»، وأشار الديبلوماسي الروسي إلى أن «إعادة النازحين مهمة، والمطلوب توفير الظروف الملائمة لهذه العودة، والحكومة السورية مستعدة لقبول من يريدون العودة». كذلك، أكد أن «الدعم الدولي مهم لتحقيق العودة، ونرى عودة يومية لنازحين ما يدل إلى أن لا تهديدات من قبل الحكومة السورية، وهذه إشارة مشجعة».
وجاءت تصريحات لافرينتييف عقب لقاء أجراه هو والوفد الروسي الديبلوماسي العسكري في المقر الرئاسي اللبناني في بعبدا، مع كل من رئيس الجمهورية ميشال عون، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، ووزير الدفاع في حكومة تصريف الأعمال، يعقوب الصرّاف، وقادة الأجهزة الأمنية.
كذلك، استقبل في عمان، وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي الوفد الروسي برئاسة ألكسندر لافرينتييف. وأشار بيان صادر عن وزارة الخارجية الأردنية، إلى أن الصفدي بحث مع الوفد «أفكاراً روسيّة متعلقة بعودة اللاجئين السوريين، إضافة إلى الجهود المبذولة لتثبيت الاستقرار في الجنوب الغربي لسوريا». ونقل البيان عن الصفدي قوله إن «الأردن يشجع العودة الطوعية للاجئين إلى وطنهم»، وإنه «سيستمر بالتعاون مع روسيا، من أجل التوصل لحل سياسي للأزمة السورية يقبله السوريون ويحفظ وحدة سوريا وتماسكها ويوفر الأمن والاستقرار بما يتيح بدء عودة اللاجئين إلى وطنهم». وبحسب البيان، أكّد الصفدي ولافرينتييف خلال اللقاء أن «البلدين سيعملان معاً من أجل تشجيع العودة الطوعية للسوريين إلى بلادهم وعلى آليات تنسيق ذلك».
وفي سياق متصل، أكد المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، أن روسيا «مهتمّة» بعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم، مشيراً إلى أنها بدأت بطرح هذه المسألة في الأمم المتحدة. وقال نيبينزيا، في كلمة ألقاها خلال مراسم افتتاح جمعية الأمم المتحدة للأطفال في مخيم الاستكشاف «آرتيك»، في شبه جزيرة القرم، إن «هذه المسألة تجري مناقشتها». وأضاف: «أننا بالطبع مهتمون بعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم، والمؤسسات التي تعمل على ملف اللاجئين ضمن الأمم المتحدة تشمل بالدرجة الأولى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، ونبحث هذه القضية معها».