أكّد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» حصول إيطاليا وألمانيا على مقعد إضافي في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، بعد النتائج الإيجابية التي قدّمتها أنديتها في المسابقات الأوروبية هذا الموسم.
ومع انطلاق النسخة الموسّعة لدوري أبطال أوروبا بمشاركة 36 فريقاً بداية من الموسم المقبل، قال «يويفا» إنه سيمنح اثنين من الأماكن الأربعة الإضافية من خلال نقاط الأداء الأوروبية التي تذهب
إلى الاتحادات «التي تتمتع بأفضل أداء جماعي لأنديتها» في مسابقات الاتحاد الأوروبي.

وبعد ختام مباريات الدور قبل النهائي لدوري الأبطال والدوري الأوروبي ودوري المؤتمر هذا الأسبوع، أشار «يويفا» إلى أن إيطاليا وألمانيا ضمنتا المركزين الأول والثاني في تصنيف الأندية في موسم 2023-2024.

وفي ظل الوضع الحالي، سيتأهّل بوروسيا دورتموند الألماني إلى دوري الأبطال الموسم المقبل، إذ يحتل المركز الخامس في الدوري، علماً أنه من الممكن أن يتأهّل أيضاً في حال فوزه على ريال مدريد الإسباني في نهائي مسابقة دوري الأبطال التي تأهّل إليها.

كما تأهّل منافسه وبطل الدوري الألماني باير ليفركوزن إلى نهائي الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» وسيلعب أمام أتلانتا الإيطالي الذي يحتل المركز الخامس في دوري بلاده وله مباراة واحدة متبقية.

لكن روما لا يزال في المنافسة متساوياً مع أتلانتا في الدوري ولكل منهما 60 نقطة، بينما يتأخر لاتسيو عنهما بأربع نقاط.

وودّع ممثلا الدوري الإنكليزي الممتاز في دوري أبطال أوروبا مانشستر سيتي وآرسنال البطولة من دور الثمانية، ما أضر بفرص إنكلترا في تحسين تصنيف الأندية.

ويمكن لأستون فيلا، الذي ودّع دوري المؤتمر من نصف النهائي الخميس، أن يضمن المركز الرابع وآخر المقاعد المؤهلة لدوري الأبطال إذا فاز في مباراته المقبلة بالدوري ليحرم توتنهام الخامس من بلوغ البطولة.