يسعى باير ليفركوزن اليوم إلى احتلال وصافة ترتيب الدوري الألماني لكرة القدم ولو مؤقتاً، ليتخطى ليابزك ويقف خلف المتصدر وحامل اللقب بايرن ميونيخ، حين يواجه أونيون برلين في المرحلة السادسة عشرة من البوندسليغا. وسيدخل ليفركوزن المباراة بمعنويات مرتفعة لضمان بلوغه الدور الثالث من مسابقة الكأس بعدما تمكن الثلاثاء الفائت من قلب الطاولة على ضيفه أينتراخت فرانكفورت والفوز (3-1)، فيما أقصي العملاق بايرن من البطولة نفسها وجُرّد من لقبها على يد فريق من الدرجة الثانية. وكان بايرن ميونيخ، حامل الرقم القياسي في عدد الألقاب في المسابقة (20 لقباً)، تُوج بلقب النسخة الأخيرة على حساب ليفركوزن (4-2) في المباراة النهائية في الرابع من تموز/يوليو الماضي.ولدى ليفركوزن مهمة تعويض النقطتين الثمينتين اللتين أهدرهما بتعادله على أرضه مع فيردر بريمن (1-1) في المرحلة الماضية، وتفريطه بفرصة الصدارة هذا الأسبوع. وليست مهمة فريق المدرب الهولندي بيتر بوس سهلة، إذ أن باير الذي يملك حالياً 29 نقطة في المركز الثالث ولم يفز في آخر ثلاث مواجهات، سينازل أونيون برلين الخامس بـ25 نقطة والذي لم يخسر في آخر خمس مباريات له، وإن كان لليفركوزن علو كعب على خصمه الذي فاز عليه في آخر أربع مواجهات بينهما.
وعزّز باير أخيراً خطوطه الدفاعية بضم الهولندي تيموثي فوسو-مينساه (23 عاماً) من مانشستر يونايتد الإنكليزي بعقد حتى حزيران/يونيو 2024، بصفقة بلغت قيمتها نحو مليونَي دولار. وقال مدير الرياضة في ليفركوزن سيمون رولفيس إن مينساه: "مدافع ماهر تقنياً وسريع وقوي بدنياً ويمكن استخدامه كظهير أيمن وفي الوسط". وأضاف أنه "بالتعاقد معه، بات لدينا بديل رئيسي آخر لـ(الظهيرين) الكولومبي سانتياغو آرياس وميتشل فايسر" الغائبين بسبب الإصابة.
ومن جهته يحتاج بايرن ميونيخ إلى فوز يعيد المعنويات إلى لاعبيه، خصوصاً أنه خسر في آخر مباراة له في الدوري أمام بوروسيا مونشنغلادباخ، كما خرج من كأس ألمانيا يوم الأربعاء.
وفي مباراة مونشنغلادباخ تخلّص بايرن حامل اللقب من عقدة تلقّي الهدف الأول واضطراره إلى التعويض، وذلك بتقدمه بهدفين نظيفين، لكن الأدوار انقلبت ونجح الأخير في العودة والفوز عليه (3-2) في المرحلة الماضية. وكان النادي البافاري عالقاً في مشكلة لازمته في مبارياته الثماني الماضية في الدوري حيث اضطر لتعويض تخلّفه والعودة، لكنه نجح فيها بتحقيق خمسة انتصارات مقابل ثلاثة تعادلات، ما استدعى توبيخاً للاعبين من المدرب هانزي فليك.
لكن وقف مسلسل المباريات المتتالية للنادي البافاري من دون هزيمة عند 20 ضمن جميع المسابقات، وخروجه المفاجئ من الكأس على يد هولشتاين كيل بركلات الترجيح، يضعانه أمام امتحان فرايبورغ ثامن الترتيب يوم الأحد، للحفاظ على صدارته ورفع عدد نقاطه الـ33. وليس فرايبورغ بالخصم السهل، إذ فاز بمبارياته الخمس الأخيرة في الدوري، وهي أطول سلسلة انتصارات في تاريخه، كان آخرها فوزه (5-صفر) على كولن الأسبوع الماضي.
ويبقى بايرن ملاحقاً من لايبزك الثاني بفارق نقطتين، الذي ينتظر أي هفوة لينقضّ على الصدارة، إذ يواجه السبت نادي فولفسبورغ سادس الترتيب.
وفي مباراة أخرى تُلعب السبت أيضاً، سيسعى بوروسيا دورتموند إلى البقاء على أبواب فرق المقدّمة بانتظار زلّة من أحد الفرق المتصدّرة، حين يخوض مباراة سهلة منطقياً أمام ماينتس متذيّل الترتيب.