كانت أمسية الاثنين سوداء على النجمين السويسري روجيه فيدرر والروسية ماريا شارابوفا، إذ انتهى مشوارهما عند الدور الرابع لبطولة الولايات المتحدة المفتوحة، آخر البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب المقامة على ملاعب فلاشينغ ميدوز في نيويورك.وانتظر الجميع مواجهة مثيرة تقليدية بين فيدرر وغريمه الصربي نوفاك ديوكوفيتش الذي حجز بطاقته في وقت سابق إلى ربع النهائي بفوزه على البرتغالي جواو سوزا، لكن الأسترالي جون ميلمان، المصنف 55 عالمياً، خالف التوقعات وأسقط السويسري بالفوز عليه. وهي المرة الأولى التي ينتهي فيها مشوار السويسري الفائز بلقب هذه البطولة 5 مرات بهذا الشكل المبكر منذ أن خسر في الدور الرابع أيضاً أمام الإسباني تومي روبريدو عام 2013.
وفي المقابل، خرج ميلمان، البالغ 29 عاماً والمصنف 55 عالمياً، منتصراً في أول اختبار له في الدور الرابع لإحدى بطولات الغراند سلام، وجاء انتصاره مدوياً لأنه تحقق على حساب صاحب الرقم القياسي بعدد الألقاب الكبرى (20).
وبرر فيدرر خروجه المفاجئ بالقول: «كان الطقس حاراً جداً. شعرت بأني غير قادر على التنفس وكنت أتصبب عرقاً وأصبحت منزعجاً كثيراً. أعتقد أني كنت سعيداً لأن المباراة انتهت». ورأى أنّ «جون تعامل مع الوضع بشكل أفضل. إنه من بريزبن، أحد أكثر الأماكن رطوبة في العالم!».
وبعد المباراة التي استغرقت ثلاث ساعات و35 دقيقة، أعرب ميلمان عن سعادته مشيراً إلى أنه لا يصدق ما حققه، مضيفاً: «أكنّ احتراماً هائلاً لروجيه وكل ما قام به من أجل اللعبة. كان بطلاً بالنسبة لي». ولحق ميلمان بديوكوفيتش السادس والكرواتي مارين سيليتش السابع والياباني كي نيشيكوري الحادي والعشرين.
واحتاج ديوكوفيتش العائد بقوة بعد ابتعاده عن الملاعب عدة أشهر بسبب الإصابة، إلى ساعتين كاملتين لتحقيق الفوز الخامس على سوزا في خمس مواجهات مباشرة بينهما. وصرّح الصربي المصنف أول في العالم سابقاً بعد اللقاء: «أنا سعيد جداً بالفوز بثلاث مجموعات. لقد كانت (المباراة) أصعب مما تشير إليه النتيجة، وكانت الظروف المناخية صعبة جداً».
وبلغ سيليتش ربع النهائي للمرة الخامسة في البطولة الأميركية التي توج بلقبها عام 2014، بفوزه على البلجيكي دافيد غوفان العاشر، ليلتقي نيشيكوري الذي وصل إلى هذا الدور للمرة الثالثة، بفوزه على الألماني فيليب كولشرايبر الـ 34 بثلاث مجموعات 6-3 و6-2 و7-5.
ارتكبت شارابوفا 38 خطأ غير مباشر وخسرت إرسالها في ست مناسبات (أ ف ب )

أول هزيمة مسائية لشارابوفا
ولم تكن حال شارابوفا أفضل من فيدرر، إذ ودّعت من الدور الرابع بخسارتها أمام الإسبانية كارلا سواريز نافارو. وعانت شارابوفا، بطلة 2006 والباحثة عن تتويجها الأول في الغراند سلام منذ رولان غاروس عام 2014، الأمرّين أمام سواريز التي احتفلت بعيد ميلادها الثلاثين بأفضل طريقة ممكنة من خلال وصولها إلى ربع نهائي البطولة الأميركية للمرة الثانية في مسيرتها (الأولى عام 2013).
وارتكبت شارابوفا 38 خطأ غير مباشر وخسرت إرسالها في ست مناسبات ما سهل من مهمة منافستها الإسبانية، التي تأمل مواصلة مشوارها وفك عقدة الدور ربع النهائي الذي وصلت إليه للمرة السابعة في الغراند سلام دون أن تتجاوزه مرة واحدة. وهي المرة الأولى التي تخسر فيها الروسية مباراة في فلاشينغ ميدوز خلال الفترة المسائية من أصل 24 مباراة، وقد أقرت الروسية «أني توقعت بالتأكيد نتائج أفضل في الغراند سلام هذا العام. لكني لدي الدافع والإيمان كل يوم للاستمرار».
وتلتقي نافارو في الدور ربع النهائي الأميركية ماديسون كيز وصيفة بطلة 2017 التي تغلبت في وقت سابق على السلوفاكية دومينيكا شيبولوكوفا.