()
دمشق - مباريات كرة السلّة لنادي الوحدة عنوانها العريض الجمهور. السدّ المنيع الذي يقف في ظهر ناديه. يسانده على الحلوة والمرة، ويعدل مزاج لاعبيه، ويضعهم في الأجواء، فيما يستفزّ الخصم ويخرجه عن طوره في كثير من الأحيان بداعي الضغط المعنوي. تلك تقريباً كانت مجريات مواجهة المباراة الأولى من مواجهات الفاينال لدوري كرة السلة السورية، والتي جمعت الوحدة الدمشقي بالكرامة الحمصي، فخرج البرتقالي بنصر عريض وبفارق عشرين نقطة بواقع 85 مقابل 65.
المباراة مساء أمس، أمسك بمفاتيحها الوحدة في غالبية الأوقات، لكن المنافسة كانت شرسة في غالبية الفترات ثم اتسّع الفارق في الربع الثالث واستمر لنهاية المباراة. ليكون الحصان الرابح لكلا الفريقين هم المحترفين الأجانب الذين حققوا أكثر من نصف «سكور» الفريق الأزرق في اللقاء، تماماً كما حدث مع نادي الوحدة إذ حقق اللاعبان الأجنبيان جميل أرتس ودونتي ميجال 53 نقطة من أصل المحصلة النهائية.
على كلّ الأحوال، الليلة التي زحف إليها الإعلام كانت مثالية بكلّ المقاييس وخاصة لجمهور النادي الدمشقي.
في حديثه مع «الأخبار»، يعقّب وائل جليلاتي لاعب نادي الوحدة الدمشقي على أهمية المحترفين فيقول: «اللاعبان الأجنبيان قدما كل ما لديهما وهذا كان واضحاً من الأداء، والكل بذل جهداً في أوقات مشاركته، حتى إن كانت هذه المشاركة بسيطة كنا نحاول استنفار كامل جهودنا على أرض الصالة، وهذا ما حدث معي شخصياً إثر مشاركتي في أوقات متأخرة استطعت بذل كل ما أمكنني لدعم فريقي».
حتى الآن لم يهزم نادي العاصمة على أرضه واستطاع حسم المواجهات بشكل أسرع مستفيداً من تواجده بين جمهوره، وهذا ما حصل في أول مباراة ضمن سلسلة النهائي... نسأل نجم الفريق مجد عربشة عن أهمية هذه الانتصارات المتتالية، فيجيب بالقول: «يحقق الجمهور دعماً استثنائياً وهذه نكهة اللعب على أرضنا، اليوم استطعنا فرض أسلوب سريع وهجومي خاص بنا، وتمكنّا من تحقيق الفوز وهذه مجرّد خطوة في طريق مواجهات متتالية وطويلة، لذا يجب التركيز على بعض الأخطاء في المباراة القادمة»، يشرح نجم المنتخب السوري لكرة السلة ويضيف: «أما بالنسبة إلى الجمهور، فلن تعبّر كل كلمات الشكر على إيفائه حقّه. نعدهم بتقديم الأفضل ومحاولة رسم البسمة على وجوههم».
من جانب آخر، يمتنع غالبية كادر فريق الكرامة الخوض في حديث إعلامي عن مجريات المباراة بسبب خسارتهم العريضة واضطرابهم الواضح بذريعة استفزاز الجمهور. مع ذلك يقول لاعب الكرامة ويليام حداد لـ «الأخبار»، إن المباراة كانت صعبة ولكن: «لم نقم بالواجبات الدفاعية بشكل سليم، وهذا الفرق في النتائج كان في الدقائق الأخيرة... عموماً، لا بأس هذه المباراة الأولى وسيليها عدّة مواجهات، وفرصة التعويض متاحة، ولم ينتهِ شيء. وعلى أرضنا سيكون لدينا فرصة كبيرة خاصة مع دعم الجمهور وهو ما بدا صريحاً اليوم».
تنطلق المباراة الثانية من سلسلة النهائي يوم الأربعاء في 29 أيار (مايو) على أرض صالة الفيحاء في دمشق في تمام الساعة الثامنة مساءً، قبل المواجهة الثالثة المرتقبة في حمص على أرض الكرامة.