من الصعب وصف ما حصل على ملعب الشياح في انطلاق سلسلة نهائي بطولة لبنان لكرة السلة. فرض الرياضي انطلاقة مجنونة حين أسقط صاحب الأرض فريق بيروت 71 - 69 (16 - 19، 27 - 43، 40 - 56، 71 - 69) في سيناريو حمل رسالة واضحة بأن سلسلة النهائي ستكون مثيرة بامتياز. فاز الرياضي في المباراة الأولى على خصمه القوي وأسقطه على أرضه وأمام جمهوره الكبير الذي ملأ مدرجات ملعب الشياح في عين الرمانة. كسر الرياضي أفضلية الأرض التي دخل فيها بيروت إلى سلسلة النهائي المؤلفة من سبع مباريات يحرز اللقب بعدها من يفوز بأربع منها.
كان كيكانوفيتش (11) أفضل المسجلين مع 26 نقطة (طلال سلمان)

قلب الرياضي كل شيء في ليلة الأمس. التوقعات والأحداث قبل أن يقلب الطاولة في الربع الأخير ويأتي من مكان بعيد، بعد أن كان متأخراً مع نهاية الربع الثالث بفارق 16 نقطة ( 56-40). فعل الرياضي في الربع الأخير ما قام به فريق بيروت في الربع الثاني بل حتى تفوق عليه مع تسجيله 16 نقطة متتالية سمحت له بتعديل النتيجة. سيناريو شكّل صدمة للاعبي صاحب الأرض الذين اعتقدوا أنهم سائرون نحو فوز سهلٍ على ضيوفهم. كل أحداث الأرباع الثلاثة الأولى كان يوحي بذلك، لكن الربع الأخير حمل معه صدمة لأصحاب الأرض، مقابل جرعة معنوية كبيرة للضيوف. جرعة سمحت لهم بالتقدم والحفاظ على هذا التقدم حتى تحقيق الانتصار العزيز والمجنون في أولى المواجهات بين الفريقين.
صحيح أن لاعب الرياضي علم الدين كيكانوفيتش كان أفضل مسجل في المباراة وفريقه بـ26 نقطة، لكن جميع لاعبي الرياضي كانوا أبطالاً بكل معنى الكلمة. من كريم زينون (17 نقطة) أمير سعود وإسماعيل أحمد مع عشر نقاط لكل منهما وصولاً إلى علي منصور صاحب النقاط السبع والثماني كرات مرتدة شأنه شأن كيكانوفيتش على الصعيد الدفاعي.
في المقابل، كان وائل عرقجي أفضل مسجلي بيروت مع 21 نقطة، كما سجّل هياك غيوكوتشيان 14 نقطة، إيلي شمعون 11 نقطة وسيرجيو درويش 10 نقاط. أما التونسي صالح الماجري فكان بارزاً على الصعيد الدفاعي مع 14 كرة مرتدة.
وتقام المباراة الثانية اليوم عند الساعة 21.40 على ملعب الرياضي في المنارة.
ويلتقي الفريقان مجدداً في المباراة الثالثة يوم الجمعة في التوقيت عينه على ملعب الشياح، على أن تقام المباراة الرابعة يوم الأحد عند الساعة 21.40 في المنارة. ولا شك أن الرياضي سيسعى إلى استغلال عاملَي الأرض والجمهور اليوم والأحد، وعدم السماح لمنافسه بيروت بأن يكرر السيناريو الذي كتبه الرياضي أمس في الشياح.