يشارك منتخب لبنان لكرة السلّة (تحت 16 عاماً) في بطولة آسيا المقامة في مدينة فوشان الصينيّة، وهي البطولة المؤهلة إلى نهائيات بطولة العالم (تحت 17 عاماً) التي ستستضيفها الأرجنتين في حزيران المقبل. بداية المنتخب اللبناني لم تكن مقنعة في بطولة آسيا، فخسر مباراته الأولى أمام اليابان (94-68)، وعاد وخسر أمام كوريا الجنوبيّة بنتيجة كبيرة (124-94). استعاد اللاعبون اللبنانيّون توازنهم أمام الهند «الضعيفة» وفازوا عليها بعد مباراة صعبة (88-81)، كما تمكنوا من تجاوز منتخب تايوان «تشاينيز تايبيه» بصعوبة أيضاً (78-82) ليحجزوا مكاناً في الدور ربع النهائي، حيث سيواجه المنتخب اللبناني منتخب الصين القوي عصر اليوم الجمعة.خسائر منتخب الناشئين الكبيرة أمام اليابان وكوريا الجنوبيّة، رغم تأهله إلى ربع النهائي، طرحت علامات إستفهام حقيقيّة حول أداء المنتخب وكيفيّة تحضيره للبطولة الآسيويّة، خاصّة أن المواجهة مع الصين لن تكون سهلة، بعد أن تجاوز التنين الصيني منتخب نيوزلندا القوي بفارق 36 نقطة (83-47)، ومنتخب هونغ كونغ (124-46)، وبالتالي فإن إمكانيّة تجاوز الصين والوصول إلى النصف نهائي لحجز واحدة من البطاقات الأربع المؤهلة لبطولة العالم المقبلة لن يكون إلا بحصول معجزة.
الأداء الغير مقنع لمنتخب الأرز في بطولة آسيا، وتذبذب النتائج علّق عليه المدرب واللاعب السابق رزق الله زلعوم، الذي بدا منزعجاً من الواقع التي وصلت إليه كرة السلّة اللبنانيّة بشكل عام والفئات العمريّة بشكل خاص. وفي حديث مع «الأخبار» قال زلعوم إن ضعف المستوى والنتائج سببه بالدرجة الأولى «غياب دوري الفئات العمريّة في لبنان منذ أكثر من أربع سنوات»، وعدم إهتمام لا الإتّحاد ولا الأندية باللاعبين الصغار وتحضيرهم ليكونوا خزاناً للأندية المحليّة والمنتخبات الوطنيّة بمختلف الأعمار. أعطى اللاعب والمدرب السابق مثالاً على أحد أبنائه الذي يبلغ من العمر اليوم 23 عاماً، وقال «إن طوال فترة ممارسته لكرة السلّة كانت مشاركاته تقتصر على البطولات المدرسيّة، ولَعِبَ دورة واحدة مع الفئات العمريّة في الميني باسكت خاض خلالها مباراة واحدة فقط أيضاً»، وتساءل زلعوم «كيف يمكن للاعبين أن يشاركوا في مبارايات خارجيّة ويحقّقوا نتائج إيجابية إذا لم يخوضوا مباريات جديّة على مستوى دوري الناشئين ويكون هناك إحتكاك مع لاعبين لبنانيين وآسيويين».
خسائر منتخب الناشئين الكبيرة أمام اليابان وكوريا الجنوبيّة رغم تأهله إلى ربع النهائي طرحت علامات إستفهام حقيقيّة حول أداء المنتخب


زلعوم المتفرّغ حاليّاً لأكاديميّة كرة السلّة التي أنشأها لم يفقد الأمل من إمكانيّة تحسين ظروف الفئات العمريّة: «اللاعب اللبناني يمتلك الصفات التي يمكن أن تجعل منه الأفضل، ولكن الذي ينقص هو خبرة المباريات، والتدريب الصحيح». وفي تعليقه على المباريات الأخيرة، شدد على «أن مستوى اللاعب اللبناني ليس بعيد أبداً عن اللاعب الصيني أو الياباني ولكن ما ينقصه هو الإهتمام والرعاية والمشاركات المحليّة والخارجيّة ليحتك مع لاعبين أصحاب مستوى جيّد، وتطوير المستوى لا يكون إلا بالتراكم والإحتكاك وخبرة المباريات».
وفي هذا الإطار حمّل زلعوم الإتحاد اللبناني لكرة السلّة بالدرجة الأولى وبعده الأندية المسؤوليّة الكبرى عن تراجع المستوى وغياب دوري الفئات العمريّة، وطالب إتحاد اللعبة «بوضع برنامج مختصر لكيفيّة تحسين كرة السلّة اللبنانية، يكون عماده العمل مع اللاعبين الصغار والناشئين»، وتمنّى على الأندية إعادة تفعيل الأكاديميّات»، خاصة وأنّ «ناد بحجم نادي الحكمة وتاريخه الكبير ليس لديه فئات عمريّة، ولا حتى لاعبين على مستوى جيّد للعب مع الفريق الأول، فكلما احتاج لاعباً يلجأ إلى شرائه».
ضُعف الأندية على مستوى الفئات العمريّة لا ينعكس فقط على منتخبات الناشئين، بل يطال أيضاً المنتخب الأول لكرة السلّة، إذ انّه وبعد حوالي عشرين عاماً على نجاح لبنان في إحراز بطولة آسيا للأندية وحجز مكان شبه دائم للمنتخب بين المنتخبات الأربعة الأوائل في القارّة، فإن المنتخب اللبناني يبقى ضعيفاً في حال عدم تجنيس لاعب أجنبي على مستوى عال. هذا الأمر حصل في بطولة آسيا الأخيرة التي استضافها لبنان في آب الماضي، وفشل فيها المنتخب الوطني من تحقيق أفضل من المركز السادس على صعيد آسيا، بسبب عدم جهوزيّة اللاعبين اللبنانيين، وضعف آداء اللاعب المجنس نورفيل بيل حينها، وهو ما دفع بلجنة المنتخبات إلى تبديله في تصفيات كأس العالم الجارية حاليّاً بلاعب الحكمة آتر ماجوك، والذي سيتغيّر أيضاً بلاعب مهاجِم قادر على تسجيل الكثير من النقاط خلال مباراة واحدة «مُسجِّل» في المراحل المقبلة من التصفيات. مؤشراتٌ جميعها تدل على أنّ كرة السلّة تعيش مأزق حقيقي، والمنتخب اللبناني يعاني في مرحلة الإنتقال من جيل إلى آخر، ولا يوجد خزّان لاعبين لتعويض اللاعبين الذي شاركوا بطولات العالم منذ 2002 إلى 2010 أمثال فادي الخطيب ــ روني صيقلي ــ إيلي مشنتف ــ غازي بستاني ــ وليد دمياطي ــ ياسر الحاج ـــ روني فهد وغيرهم الكثير من لاعبي المرحلة الذهبيّة، كما أنه في وقتها بقي المجنس جو فوغل لفترة طويلة مع المنتخب، ولم يكن هناك حاجة لتبديله كل فترة لأن اللاعب اللبناني كان قادراً على إعطاء إضافة كبيرة. هذا كلّه يجري وإتحاد اللعبة غارق في خلافاته منذ نحو عام.
واقع صعب تعيشه كرة السلّة اللبنانيّة اليوم، وبداية التغيير بحسب العديد من المراقبين للعبة يبدأ من الفئات العمريّة لكي يكون عماد اللعبة قوي، وتكون الأندية قادرة على رفد فرقها الأولى بلاعبين على مستوى عال، وبالتالي يكون المنتخب الأوّل ومنتخبات الفئات العمريّة بمأمن من أي إنكاسة جديدة. إستعراض واقع كرة السلّة والفئات العمريّة يعيدنا إلى مباراة اليوم مع المنتخب الصيني، إذ تبدوا الفوارق واضحة بين المنتخبين حيث تتفوّق الصين في التسجيل من المسافة المتوسطة بـ«53.1%» مقابل 43.3%» للبنان، وعلى مستوى الرميات الحرّة بـ«63.9%» للصين مقابل «55.7%» للبنان، ويرتكب اللاعبون اللبنانيّون 24 خطأً في المباراة مقابل 14 للصين. مهمة ليست بالسهلة لناشئي لبنان، ولكن تتمنى الأوساط «السلّويّة» أن لا يكون بعدها كما قبلها، وأن ينطلق العمل في ورشة تأهيل الفئات العمرية من الإتحاد والأندية على السواء ليستعيد لبنان مكانته الآسويّة.



مرّوا من هنا

تعاني الأندية اللبنانية اليوم على مستوى اللاعبين المحليين، إذ يصعب إيجاد نادٍ غير الرياضي بيروت يمتلك لاعبين لبنانيين على مستوى عالٍ، وقادرين على تحقيق الفارق في البطولة المحليّة. وتستفيد أندية مثل هومنتمن والشانفيل والحكمة من موضوع الأجانب الثلاثة، ويعتمدون كثيراً على اللاعب الأجنبي في الملعب، في ظل ندرة اللاعب اللبناني. واللافت أنّ معظم اللاعبين الذين برزوا أخيراً بدأوا بممارسة كرة السلّة خارج لبنان، أو أن آباءهم مدربون في لبنان

وائل عرقجي


يُعَدّ صانع ألعاب النادي الرياضي ــ بيروت ومنتخب لبنان وائل عرقجي (193 سنتم) من أبرز الأسماء على الساحة السلّوية اليوم. ومن انطلاقته بدأ عرقجي مع النادي الرياضي، وتدرّج إلى أن وصل إلى الفريق الأوّل في سنّ مبكرة. وخاض عرقجي أخيراً تجربة احترافية في الصين ساعدته كثيراً على تطوير مستواه. كذلك خاض سابقاً تجربة الـ «NBA Draft» مع ستين لاعباً من أفضل الناشئين على مستوى آسيا وأوروبا.

علي مزهر


صانع ألعاب نادي الحكمة ومنتخب لبنان علي مزهر، هو أيضاً من الأبرز في مركزه على مستوى لبنان. لعب في البداية في البطولات المدرسيّة، وكانت انطلاقته في أكاديمية هوبس لكرة السلّة، وبعدها لعب مع نادي هوبس عندما كان في الدرجة الأولى. وانتقل بداية الموسم الحالي إلى نادي الحكمة، وشارك أساسيّاً قبل أن يتعرض لإصابة قويّة في الرباط الصليبي في بطولة دبي الأخيرة.

جاد خليل


يلعب صانع الألعاب جاد خليل، الآن لنادي المتحد طرابلس، وكان قد لعب لنادي التضامن الذوق ونادي الشانفيل في المواسم السابقة. كذلك شارك مع المنتخب اللبناني في بطولة غرب آسيا الأخيرة، وهو يشارك في تصفيات كأس العالم مع المنتخب الأول ويقدم مستويات جيّدة.

كريم زينون


بدأ اللاعب كريم زينون لعب كرة السلّة في عمر السادسة، وعمل على صقل موهبته في الولايات المتحدة الأميركية عندما لعب مع فريق مدرسته الثانوية «جينيسيس أكاديمي». وشارك زينون مع المنتخب اللبناني للناشئين في أكثر من بطولة. لعب للنادي الرياضي، وانتقل بعدها إلى نادي هومنتمن بيروت حيث يحظى بوقت أكبر على أرض الملعب.

جوي زلعوم


بدأ جوي زلعوم مسيرته مع نادي الكهرباء، ولعب معه لأكثر من 10 سنوات، ولعب أيضاً لأندية الأنترانيك والسان جورج وفيترون. ووقّع قعداً منذ عامين مع نادي الرياضي بيروت، لكنه لم يكن يشارك كثيراً، فانتقل إلى نادي التضامن الذوق. وكان زلعوم قد لعب لمنتخب لبنان للناشئين، وحصل في عام 2008 على جائزة أفضل موزع شاب في آسيا.