في إطار إدخاله تعديلات على دوري أبطال أوروبا، بدءاً من الموسم المقبل، أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أنه سيسمح للاعبين المنتقلين من فريق إلى آخر، خلال الموسم، بتمثيل الناديين في «التشامبيونز ليغ»، وفقاً للوائح الجديدة. وقال الاتحاد القاري في بيان إنه سيسمح لكل فريق باستخدام تبديل رابع خلال الوقت الإضافي في الأدوار الإقصائية في دوري الأبطال والدوري الأوروبي (يوروبا ليغ).
وستدخل اللوائح الجديدة حيّز التنفيذ في الموسم المقبل، وهو ما يعني أن اللاعب الذي يشارك مع فريق في دور المجموعات، وينتقل إلى فريق آخر في كانون الثاني، سيمثل فريقه الجديد في الأدوار الإقصائية. وينطبق الأمر ذاته على «يوروبا ليغ».
ووفقاً للوائح الحالية، فإن النادي الذي يبلغ الأدوار الإقصائية في دوري الأبطال أو «يوروبا ليغ» يستطيع إضافة ثلاثة لاعبين إلى تشكيلته.
ويمكن انضمام لاعب شارك مع فريق آخر في دور المجموعات في «يوروبا ليغ»، لكن لا يمكن أن يكون هذا النادي قد شارك في دور المجموعات في دوري الأبطال. وتسببت هذه اللوائح مثلاً في منع برشلونة الإسباني من إشراك البرازيلي فيليبي كوتينيو في دوري الأبطال هذا الموسم بعدما خاض دور المجموعات مع ليفربول الإنكليزي.
في المقابل، تمكن التشيلياني أليكسيس سانشيز من اللعب مع مانشستر يونايتد الإنكليزي في الأدوار الإقصائية لدوري الأبطال هذا الموسم بعدما انضم من أرسنال الذي يشارك فقط في «يوروبا ليغ».
وتنصّ اللوائح الجديدة على أنه «يحق لكل فريق قيد ثلاثة لاعبين دون أي قيود».
وقال الاتحاد الأوروبي إن اللوائح الجديدة ستتماشى مع بطولات الدوري المحلية، حيث «لا توجد أي قيود على قيد اللاعبين المنتقلين خلال فترة الانتقالات الشتوية». وأضاف «يويفا» أنه وافق على السماح بالتبديل الرابع بعدما حصل هذا الأمر على الضوء الأخضر من المجلس الدولي لكرة القدم المسؤول عن قوانين اللعبة خلال الشهر الجاري.
وتابع الاتحاد أنه سيكون بوسع كل فريق اختيار 23 لاعباً، بدلاً من 18 لاعباً، في تشكيلته في نهائي دوري الأبطال أو نهائي «يوروبا ليغ» أو خلال كأس مباراة السوبر الأوروبية.