تصدرت الولايات المتحدة المجموعة الثالثة من تصفيات منطقة الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) المؤهلة الى مونديال روسيا 2018، حاسمةً تأهلها الى الدور الخامس الحاسم إثر سحقها ضيفتها ترينيداد وتوباغو 4-0 في الجولة السادسة الأخيرة من الدور الرابع.ودخل المنتخب الأميركي الى هذه الجولة وهو بحاجة الى التعادل لكي يلحق بترينيداد وتوباغو الى الدور الحاسم عن المجموعة الثالثة، لكن منتخب المدرب الألماني يورغن كلينسمان رفض الاكتفاء بنقطة وضرب بقوة بفضل ثنائية لجوزيه التيدور (59 و63) وهدفين من ساشا كلييستان (44) وبول اريولا (71).
ورفع ألتيدور رصيده إلى 16 هدفاً خلال مشواره في التصفيات كأس العالم، متقدماً بفارق هدفين على كلينت ديمسي ليصبح صاحب الرقم القياسي لهدافي أميركا بالتصفيات.
وتصدر الأميركيون برصيد 13 نقطة، وبفارق نقطتين عن ترينيداد وتوباغو، بينما حلَّت غواتيمالا ثالثة برصيد 10 نقاط بفوزها الكاسح على سانت فنسنت وغرينادين 9-3.
أما في المجموعة الأولى، فقد أهدرت المكسيك أولى نقاطها بتعادلها مع هندوراس سلباً 0-0، ما سمح للأخيرة بضمان البطاقة الثانية في المجموعة بعدما رفعت رصيدها الى 8 نقاط مقابل 7 لكندا التي تغلبت على سلفادور 3-1 من دون أن يعطيها ذلك بطاقة التأهل لكي تلحق بالمكسيك الى الدور الحاسم على حساب هندوراس.
وفي المجموعة الثانية، حسمت كوستاريكا موقعتها الهامشية مع بنما التي ضمنت معها الحصول على البطاقتين، بالفوز عليها 3-1. سجل للأول كريستيان بولانيوس (19 و79) ورونالد ماتاريتا (84)، وللثاني لويس تيخادا (90 من ركلة جزاء).
وتتصدر كوستاريكا المجموعة برصيد 16 نقطة مقابل 10 لبنما الثانية و4 لكلٍّ من هايتي وجامايكا اللتين تواجهتا في الجولة الأخيرة وخرجت الأولى فائزة خارج أرضها 2-0.
ويقام الدور الخامس على طريقة الدوري من مجموعة واحدة تضم 6 منتخبات، وينطلق في 11 تشرين الثاني بمواجهة نارية بين الولايات المتحدة والمكسيك في أوهايو، على أن تلتقي هندوراس مع بنما، وترينيداد وتوباغو مع كوستاريكا.
ويتأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى مباشرة الى مونديال روسيا 2018، فيما يلعب الرابع الملحق الفاصل مع خامس القارة الآسيوية.