أنهى فريق الرياضي المرحلة الأولى من بطولة «بنك ميد» لكرة السلة في الصدارة بفوز كبير، أمس، على ضيفه المتحد 93 - 62 قبل سفره إلى إيران للمشاركة في بطولة غرب آسيا التي ستقام في طهران الأسبوع المقبل
عبد القادر سعد
استعاد فريق الرياضي توازنه على حساب ضيفه المتحد، وفاز عليه بفارق 31 نقطة 93 - 62 (24 - 16، 47 - 35، 72 - 47) في افتتاح المرحلة 16 من بطولة السلة. وأعطى الفوز جرعة معنوية لبطل لبنان بعد خسارتين أمام هوبس والشانفيل في المرحلتين الماضيتين. ورغم تألّق جميع لاعبي الرياضي، إلا أن بطل المباراة كان حسين توبة الذي سجل «دوبل دوبل» (14 نقطة و10 ريباوند)، علماً بأنه دخل في الربع الثاني بدلاً من الأميركي سي جاي جايلز الذي ارتكب ثلاثة أخطاء، ما أجبر المدرب فؤاد أبو شقرا على إخراجه.
وبرز من الرياضي أيضاً جو فوغل بنقاطه الـ18، علماً بأن أبو شقرا أراحه في منتصف الربع الرابع بعد ارتكابه أربعة أخطاء.
في المقابل، حاول لاعبو المتحد مجاراة خصومهم رغم صعوبة المهمة،

جاء فوز الرياضي بعد خسارتين أمام هوبس والشانفيل
فتألّق باسل بوجي تسجيلاً وإيلي رستم دفاعياً، لكن ضعف العنصر الأجنبي المتمثل في الأميركي ريكي هاكبي أثّر على أداء الفريق.
وكان أفضل مسجل لاعب الرياضي تيد سكوت برصيد 24 نقطة، فيما كان أفضل مسجّلي المتحد ريكي هاكبي برصيد 14 نقطة.
■ قاد المباراة الحكام مروان إيغو، طوني خوري وزياد طنوس.
■ بهذا الفوز بقي الرياضي متصدّراً بـ38 نقطة، والمتحد ثالثاً بـ34 نقطة.
■ غاب عن اللقاء لاعب المتحد باسم الذي شوهد في الملعب على عكازيه بعد تعرّضه لإصابة في كاحله قد تبعده أكثر من شهر.
■ تابع لاعب الحكمة السابق برايان بشارة المباراة من على مقاعد احتياط الرياضي، بعد أن تعاقد بشارة مع بطل لبنان لثلاث سنوات، وهو سيشارك معه في بطولة غرب آسيا.
■ لبّى جمهور الرياضي نداء مدرب الفريق فؤاد أبو شقرا والذي أطلقه بعد مباراة الشانفيل، وحضر بأعداد كبيرة، إضافة إلى وجود جمهور لفريق المتحد.
■ قال أحد أعضاء الاتحاد أن ما حُكي عن استقالات جاهزة من زملائه ليس سوى «حديث في الهواء، لكون معظم الأعضاء خاضعين لمرجعيات سياسية، والقرار ليس في يدهم».
■ يبدو أن المنتخب اللبناني سيكون تحت قيادة مدرب من المدرسة الأميركية، كما تشير المعلومات حتى الآن.

أنيبال × الحكمة

عاد فريق الحكمة بفوز مهم على مضيفه أنيبال 74 - 67 (21 - 22، 35 - 38، 52 - 50) ليحافظ على آماله في بلوغ «الفاينال فور». وكان أفضل مسجل لاعب الحكمة وودفوكس بوكر بـ23 نقطة، ومن أنيبال كورتس سلوتر بـ20 نقطة.
قاد المباراة الحكام عادل خويري، رباح نجيم وجورج ضرغام.
■ بهذا الفوز عزز الحكمة مركزه الخامس بـ24 نقطة، أمام أنيبال صاحب الـ20 نقطة.
■ وكانت المرحلة الـ15 قد اختتمت الجمعة بخسارة الرياضي أمام مضيفه الشانفيل 80 - 76، وفاز الحكمة على ضيفه الكهرباء 75 - 53.
■ تختتم المرحلة 16 اليوم بلقاءي الكهرباء وضيفه الشانفيل عند الساعة 20.00 في الزوق، وأنترانيك وضيفه هوبس في التوقيت عينه على ملعب سنتر ديمرجيان.

مؤتمر صحافي لقانصوه


سيكون هوبس ممثل لبنان الثاني في بطولة غرب آسيا
يعقد رئيس نادي هوبس جاسم قانصوه مؤتمراً صحافياً، غداً عند الساعة 11:30 في قاعة المؤتمرات للمركز الرئيسي لـ«بيت التمويل العربي»، لشرح تفاصيل مشاركة فريق النادي في بطولة غرب آسيا المقررة من 8 آذار إلى الأحد 14 منه في العاصمة الإيرانية طهران.
وتأتي مشاركة هوبس بعد اعتذار المتحد لأسباب فنية نتيجة ضعف العنصر الأجنبي في الفريق، كما أفاد مدير الفريق سامر نشار، فيما اعتذر الشانفيل لأسباب مادية، علماً بأن الشانفيل يملك فريقاً قوياً بوجود طوني ماديسون وفادي الخطيب، الذي لا يستطيع المشاركة مع فريق الجلاء في البطولة بسبب الأنظمة الآسيوية التي لا تسمح بالإعارة. وتأتي مشاركة هوبس في بطولة غرب آسيا للتتوّج جهود الفريق الصاعد من الدرجة الثانية بإمكانيات متواضعة، لكن باحتراف إداري، ما سمح لهوبس باحتلال المركز الرابع في البطولة.
ويجب على لبنان المشاركة بفريقين، نظراً إلى اعتذار المتحد بعد الفترة المسموح بها، ما يرتّب على الاتحاد اللبناني عقوبات مالية (25 ألف دولار).