strong>عاد النجمة بتعادل إيجابي من مضيفه القادسية الكويتي، فيما سقط العهد برباعية مفاجئة أمام ضيفه الأوزبكي ناساف المرشح للنهائي، وذلك في افتتاح منافسات الجولة الأولى لكأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم
قدم ممثلا كرة لبنان جولتين متناقضتين، فقد نجح النجمة بتجاوز نكسته المعنوية في الدوري، بينما سقط العهد المتصدر بمستوى متواضع أمام ناساف المفاجئ.

القادسية × النجمة (1 - 1)

حمل النجمة اللبناني من الكويت نقطة تعادل إيجابي مع مضيفه القادسية في أولى مبارياتهما ضمن المجموعة الرابعة لمسابقة كأس الاتحاد الآسيوي، مضيّعاً فوزاً كان بيده. بدأ القادسية مهاجماً، وسيطر على وسط الملعب مع أداء جماعي، فيما اعتمد النجمة على دفاع المنطقة مع مرتدات لرأس الحربة الوحيد المحاصر ماكيتي ديوب. ورغم وصول القادسيين مراراً إلى منطقة الجزاء، وخصوصا عن طريق الجناحين السريعين عبد العزيز العنيزي وعلي الشمالي، إلا أن لاعبي دفاع النجمة وحارسه إيلي فريجي نجحوا في صد كرات سعود المحمد وخلف السلامة وحافظوا على شباكهم.
وبدأ النجمة الشوط الثاني بحلّة هجومية مفاجئة مع ضغط من وسط الملعب، ونزل أكرم المغربي بدل بول رستم، وأضاع ماكيتي كرة سيسي قرب القائم (49)، وسدد ثانية وثالثة ثم رأسية خفيفة من سيسي (62)، وسدد المغربي الكرة الأخطر برأسه فهزّت الشباك الجانبية. ومن مرتدة سريعة رفع عبد العزيز كرته على باب المرمى فخطفها البديل بدر بوحمد محرزاً هدف التقدم (75). ونزل أغوب وعلي يعقوب، وانتفض النجمة وهاجم فأضاع سيسي كرة ذهبية على باب المرمى (78)، ومن لعبة جماعية بين علي يعقوب وسيسي اخترق المغربي المنطقة فعرقله المدافع فايز بدر، وسجل ماكيتي ركلة الجزاء محققاً التعادل (82). واشتعلت اللعبة بقية الدقائق لخطف الفوز، مع أرجحية للنجمة، إلا أن ماكيتي تاه في التسلّل مراراً (!) وافتقر النجمة إلى خبرة اللمسات الأخيرة، فأضاع فرصة الفوز على القادسية المنقوص من لاعبيه الدوليين وعاد بنقطة مقبولة، فيما رأى القادسية أنه خسر اللقاء.
■ قاد المباراة الحكم الإيراني جهنبزي ومواطناه علي كاهوري والفريزا إشغابادي.
■ مثّل النجمة: إيلي فريجي، بلال نجارين، موسى غايي، قاسم محمود، حسين نصر الله (علي يعقوب)، علي حمام، محمد شمص، محمد قرانوح (أغوب)، بابي سيسي، ماكيتي ديوب، بول رستم (أكرم مغربي 46).
■ غاب الكابتن عباس عطوي عن تشكيلة الـ18 للنجمة، وكان مركزه شاغراً بامتياز.
■ يلعب النجمة مباراته المقبلة أمام ايست بنغال الهندي، الاربعاء في 17 آذار.
■ يتقابل في المجموعة ذاتها الاتحاد السوري وإيست بنغال الهند، يوم العاشر من آذار.

العهد × ناساف (0 - 4)

لقي فريق العهد خسارة ثقيلة أمام ضيفه ناساف الأوزبكي 4 - 0، على ملعب المدينة الرياضية ضمن المجموعة الثالثة. وجاءت المباراة من طرف واحد، سيطر عليها الأوزبكيون وسط غياب شبه كلي للاعبي العهد، ما عدا بعض المحاولات لحسن معتوق تصدّى لها الحارس ديمتري كوزاتشنكو.
في المقابل، لعب الضيوف بأسلوب سهل وممتع أثمر أربعة أهداف ملوّنة، كان بطلها الثنائي كروت من بيلاروسيا وشوموردوف.
وافتتح الأوزبكيون التسجيل بهدف كروت الرأسي في الدقيقة 33، ليحاول العهداويون تعديل النتيجة قبل نهاية الشوط الأول من دون فعالية.
وفي الشوط الثاني، عزز الضيوف النتيجة في الدقيقة الأولى أيضاً عبر كروت، قبل أن يدخل الهدف الثالث عبر رأسية شوموردوف، مستثمراً عرضية القائد كاراييف في الدقيقة 54.
وأضاف شوموردوف الهدف الرابع لفريقه، الثاني له في الدقيقة 66، من تمريرة كروت لتنتهي المباراة برباعية نظيفة لناساف وسط خيبة عهداوية بالعرض والنتيجة.

لقطات

■ ظهر ملعب المدينة الرياضية رائعاً، ما حدا ببعض الحضور في المنصة الرئيسية إلى التحسّر على استبعاده عن مباريات الدوري و«تشريد» الفرق خارج العاصمة.
■ رغم الدخول المجاني، حضر حوالى 200 مشجع أفسدوا الأجواء من خلال الهتافات الطائفية والسياسية.
■ لفت الأنظار التنظيم الجيد للقيّمين على المباراة من نادي العهد.
■ تعرض لاعب العهد محمد أبو عتيق لعارض صحي خلال المباراة (دوخة)، ما دفع المدرب محمود حمود إلى استبداله باللاعب هيثم فاعور.
■ بُثّت عبر مكبرات الصوت أناشيد ثورية بين شوطي المباراة.
■ وضمن المجموعة عينها، خسر الجيش السوري أمام ضيفه كاظمة الكويتي 0 - 1، سجله فهد الفهد في الدقيقة 60. ولعب كاظمة بعشرة لاعبين من الدقيقة 78 بعد طرد خالد الشمري بسبب الخشونة.
وتقام مباريات الجولة الثانية يوم الأربعاء 17 آذار، فيلعب كاظمة وضيفه العهد، فيما يحل الجيش ضيفاً على ناساف.
■ في المجموعة السابعة، فاز في بي المالديفي على مضيفه بيرشوا الأندونيسي 3 - 2، وتعادل ساوث تشاينا من هونغ كونغ مع ضيفه موانغ التايلاندي سلباً.
■ وفي الثامنة، فاز دانانغ الفيتنامي على تابورت التايلاندي 3 - 2، وتعادل جيلانغ السنغافوري مع ضيفه ووفو تايبو من هونغ كونغ 1 - 1.

دوري الأبطال

حقق العين الإماراتي بداية مخيّبة للآمال بخسارته أمام ضيفه باختاكور الأوزبكستاني 0 - 1 أمس في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثالثة لدوري أبطال آسيا في كرة القدم.
وسجل التركمانستاني آرتور جيفوركيان هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 61.

حقق الهلال نتيجة كبيرة، فيما تعثّر حامل اللقب بوهانغ ستيلرز

في الجولة الثانية سيحل العهد ضيفاً على كاظمة الكويتي، وسيستضيف النجمة إيست بنغال الهندي في 17 آذار
وفي مباراة ثانية، تعادل الشباب السعودي مع ضيفه اصفهان الايراني 1 - 1. وكان اصفهان البادىء بالتسجيل عبر سيد جلال حسيني (13)، قبل ان يسجل فيصل السلطان للشباب (69).
■ في المجموعة الرابعة، انتزع الهلال السعودي فوزاً كبيراً على السد القطري بثلاثة أهداف نظيفة. سجل الأهداف: ياسر القحطاني (9 و66) والبرازيلي تياغو تيفيز (90).
وجاءت المباراة، كما كان متوقعاً، قوية ومثيرة تفوّق فيها الهلال بفارق الخبرة الكبيرة للاعبيه ليحقق فريقهم بداية جيدة وقوية في البطولة. وضمن المجموعة عينها، فاز ميس كرمان الإيراني على ضيفه الأهلي الإماراتي 4 - 2.
سجل مصطفى سيفي (20) ومهدي رجب زادة (76 و85) وعلي سامرة (90) أهداف ميس كرمان، وسالم خميس (45) والإيراني مهرزاد معدنجي (57) هدفي الأهلي.
■ في المجموعة السابعة، فرض التعادل نفسه في افتتاح المنافسات بحيث تعادل سوون سامسونغ بلووينغز الكوري الجنوبي مع ضيفه غامبا أوساكا وهينان جيان يي الصيني مع ضيفه الجيش السنغافوري بنتيجة واحدة 0 - 0.
■ في المجموعة الثامنة، استهل بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي حملة الدفاع عن لقبه بسقوطه أمام مضيفه أديلاييد الأوسترالي 0 - 1. وسجل الشاب ماثيو ليكي هدف المباراة الوحيد في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول.
وفي المجموعة ذاتها، عاد شاندونغ الصيني من ملعب «هيروشيما» الخاص بمضيفه سانفريشي هيروشيما بفوز ثمين 1 - 0 سجله سوي بنغ في الدقيقة 76.


رأي