انتهت اليوم الأربعاء المهلة القانونية لتقديم الطعون في نتائج الانتخابات النيابية أمام المجلس الدستوري؛ وأقفل باب تقديم طلبات الطعن على 17 طعناً، كان آخرها الطعن الذي تقدّمت به المرشّحة عن مقعد الأقليات في دائرة بيروت الأولى، جمانة حداد، عبر وكيلها المحامي ملحم خلف، مطالبةً بـ«إبطال العملية الانتخابية برمّتها في بيروت الأولى».وقالت حداد، في مؤتمر صحافي أمام المجلس الدستوري إنّها تقدّمت، عبر وكيلها، بالطعن في نتيجة الانتخابات النيابية في دائرة بيروت الأولى عن مقعد الأقليات «لجلاء حقيقة ما جرى في العملية الانتخابية، (...) من التباسات وانتهاكات طاولت نزاهتها وحياديتها وشفافيتها». وأضافت: «إن الالتباسات الخطيرة التي شابت العملية الانتخابية، وخصوصاً منها عدم حياد السلطة التنفيذية، وانتهاك القانون في شأن اقتراع غير المقيمين، واختفاء نتائج عدد من أقلام هؤلاء، وتعطل «سيستام» الاحتساب الإلكتروني، واختفاء صندوق ثم ظهوره في وزارة الداخلية، ليتم نقله في ساعة متأخرة من الليل إلى مركز الفرز في الفوروم دو بيروت، وما اعترى نقل بعض الصناديق بدون حراسة أمنية، والمغالطات في احتساب الأصوات في بعض الصناديق، وطرد المندوبين والمرشحين من غرفة الفرز، ووصول صناديق مفتوحة، ورفض تسجيل التحفظ والاعتراض من قبل مندوبي لائحة «كلنا وطني»».
وبناءً على «الانتهاكات الموثّقة»، طالبت حداد بـ«إبطال نيابة المرشح المعلن فوزه بدلاً منّا (أنطوان بانو)، وإبطال العملية الانتخابية برمّتها في بيروت الأولى».
كذلك، تقدّم رئيس حركة الشعب ابراهيم الحلبي ومرشح الحركة عمر واكيم بالطعن عن (دائرة بيروت الثانية) أمام المجلس الدستوري.
وتقدّمت الإعلامية غادة عيد بطعن اعتراضاً على «ضياع وسرقة أصوات اللائحة، ما أدى إلى خسارتها بعدما كانت متقدمة بـ 2100 صوت تفضيلي». وكانت عيد قد خاضت المعركة في منطقة الشوف عاليه، ممثلة «حزب 7» على لائحة «كلنا وطني».
وأعلن رئيس لائحة «بيروت الوطن» صلاح سلام وأعضاء اللائحة: سلوى الخليل الأمين وإبراهيم شمس الدين ومصطفى بنبوك وجورج شقير وسعيد الحلبي، أنّهم قدّموا مراجعة أمام المجلس الدستوري لإبطال العملية الانتخابية في دائرة بيروت الثانية.
ويعقد رئيس المجلس الدستوري، عصام سليمان، قبل ظهر يوم غدٍ الخميس، مؤتمراً صحافياً في مقر المجلس، يتناول فيه الطعون في نتائج الانتخابات النيابية:

بيروت الأولى:
جمانة حداد بنيابة أنطوان بانو

بيروت الثانية:
زينة منذر بنيابة فيصل الصايغ ونهاد المشنوق
نديم قسطا بنيابة إدغار طرابلسي
ابراهيم الحلبي بالنواب السنّة الستة الفائزين
عمر واكيم بنيابة نزيه نجم
لائحة «بيروت الوطن» بكل نتيجة بيروت الثانية
طعن مقدّم من21 مرشحاً خاسراً بنتيجة الدائرة

طرابلس المنية والضنية:
لائحة اللواء أشرف ريفي بنتيجة الدائرة
طه ناجي بنتيجة الدائرة
كاظم الخير بنيابة عثمان علم الدين

زحلة:
ناصيف التيني بنيابة سيزار المعلوف وإدي دمرجيان
بوغوص كورديان بنيابة إدي دمرجيان
ميريام سكاف بنيابة ميشال ضاهر وجورج عقيص

الشوف - عاليه:
غادة عيد بنيابة فريد البستاني وبالنتيجة كاملة

بعلبك - الهرمل:
يحيى شمص وسليم كلاس وغالب ياغي ورفعت المصري وحسين صلح بنتيجة الدائرة

المتن الشمالي:
سركيس سركيس بنيابة الياس حنكش

بشري:
وليام طوق بنياية جوزيف اسحق