غزة | في الوقت الذي بدأت فيه قوات العدو المتوغّلة في مخيم جباليا بالانسحاب التدريجي من هناك، وسّعت من توغّلها في الأحياء الغربية لمدينة رفح، وسيطرت بالنار على مناطق واسعة من حي السلطان، ومحيط تل زعرب، بعدما كانت قد توغّلت في أحياء السلام والجنينية والبرازيل ومناطق العودة ومحيط بلدية رفح. أما في المنطقة الوسطى، فقد توغّل جيش الاحتلال بشكل جزئي إلى أطراف حي الزيتون والشيخ عجلين وتل الهوا. وبالتوازي مع التغير المستمر في خريطة الميدان، ضاعفت قوات العدو من تنفيذ المجازر الجماعية، حيث ارتكبت، أمس، ست مجازر جماعية في مناطق القطاع كافة، تسببت باستشهاد ما يزيد على 60 فلسطينياً.في المقابل، أعلنت الأذرع العسكرية لفصائل المقاومة تمكّنها من تنفيذ 17 مهمة قتال ميدانية في محاور القتال كافة. وكان النصيب الأكبر من الزخم من نصيب مدينة رفح، لكن أكثر العمليات إثارة للانتباه سُجلت في المنطقة الوسطى، وتحديداً في حاجز نتساريم المستحدث، حيث تمكّنت «كتائب القسام» من إسقاط قذيفة مضادة للأفراد بواسطة مُسيّرة، إلى جانب عدد من جنود العدو. أما في محور القتال في شمال القطاع، وتحديداً في مشروع بيت لاهيا ومدينة الشيخ زايد، فلا تزال المقاومة تحافظ على «رتم» ثابت من المشاغلة التي تحرم العدو من تنفيذ انسحاب هادئ، بعد نحو 20 يوماً من القتال.
وفي التفاصيل، أعلنت كل من «كتائب القسام» و«سرايا القدس» مسؤوليتهما المشتركة عن تدمير آليتين عسكريتين كانتا تتموضعان في محيط مدرسة الشوكة في شرق مدينة رفح، بقذائف «التاندوم» و«الآر بي جي». كذلك، أعلنت «القسام» تمكّن مقاوميها من استهداف قوة صهيونية راجلة مكوّنة من 5 جنود بعبوة «قفاز» مضادة للأفراد، في حي التنور شرق مدينة رفح، ما تسبب بوقوع كلّ عناصرها بين قتيل وجريح. وفي المحور نفسه، أفاد الإعلام العسكري لـ«القسام» بتمكّن المقاومين من استهداف 3 جنود بقذيفة مضادة للأفراد بجوار بلدية الشوكة، ما تسبب بإصابتهم بشكل مباشر، كما أعلن عن تدمير أربع دبابات إسرائيلية في منطقتي مخيم يبنا ومحيط مسجد دار السلام في مدينة رفح.
أكثر العمليات إثارة للانتباه، كانت من نصيب حاجز «نتساريم» المستحدث


وأعلنت «كتائب المجاهدين»، بدورها، تمكّنها من استهداف موقع إسناد «صوفا» العسكري برشقة صاروخية من «طراز 107»، فيما أكدت «السرايا» أن مقاوميها نفذوا عدداً من عمليات الاستحكام المدفعي في محور التقدم جنوب مدينة رفح. ووزّع الإعلام الحربي مشاهد أظهرت المقاومين وهم يقصفون المنطقة الهدف من عدة مدافع بعيارات مختلفة، كما وزّعت «سرايا القدس» مشاهد للمعارك الحية التي خاضها المقاومون مع جنود الاحتلال في مناطق شمال القطاع، والتي ظهر فيها عناصر «السرايا» وهم يستخدمون الأسلحة الرشاشة وتلك المضادة للدورع. وفي مناطق التوغّل في مشروع بيت لاهيا ومدينة الشيخ زايد شمال القطاع، أعلنت «كتائب القسام» تمكّن مقاوميها من تفجير دبابة «ميركافا 4» بعبوة «شواظ»، كما أعلنت تفجير عبوة مضادة للأفراد بعدد من جنود الاحتلال الذين كانوا يعتلون إحدى دبابات «الميركافا».
أيضاً، نشر الإعلام العسكري التابع لـ«كتائب القسام» مشاهد من تصدّي وسائط الدفاع الجوي للطيران المروحي، ودكّ تحشدات العدو بقذائف «الهاون»، بالاشتراك مع «سرايا القدس»، في محور التقدم شمال القطاع. كما أعلنت «كتائب شهداء الأقصى»، من جهتها، تمكّن مقاوميها من استهداف قوة خاصة كانت تتحصّن داخل منزل بقذيفة مضادة للأفراد، وإيقاع أفرادها بين قتيل وجريح، فضلاً عن استهداف قوات الاحتلال في محور التقدم جنوب غرب مدينة غزة بقذائف «الهاون» والصواريخ من «طراز 107». أيضاً، أفادت «القسام» بأنها قصفت حاجز «نتساريم» المستحدث بقذائف «الهاون»، بمشاركة «كتائب الشهيد أبو علي مصطفى».