دعا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم، دولاً عربية أخرى إلى الاعتراف بإسرائيل، أثناء لقائه مع نظرائه الإماراتي والبحريني والمغربي والإسرائيلي، في الذكرى السنوية الأولى لاتفاقات التطبيع، التي أبرمتها الدول العربية الثلاث مع دولة الاحتلال الإسرائيلي.
وأعلن بلينكن أثناء لقاء عبر الإنترنت مع الوزراء الأربعة، عن «استراتيجية» بلاده قائلاً: «سنشجّع مزيداً من الدول لتحذو حذو الإمارات والبحرين والمغرب». وأضاف: «نريد أن نوسع دائرة الديبلوماسية السلمية. من مصلحة دول المنطقة والعالم أن يتمّ التعامل مع إسرائيل كسائر الدول».

كما أكد بلينكن أن «هذه الحكومة ستواصل تطوير الجهود المتوّجة بنجاح الحكومة السابقة، لمواصلة المضي قدماً في التطبيع»، وذلك بالإشارة إلى موافقة إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، على اتفاقيات التطبيع المسماة «أبراهام»، رغم أنها تعتزم إظهار قطيعة مع نهج الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، الذي كانت الاتفاقيات برعايته.

وفي هذا السياق، أعلن وزير الخارجيّة الإسرائيلي يائير لبيد، أنه سيتوجّه إلى البحرين بحلول نهاية الشهر الجاري، في أول زيارة لوزير خارجية إسرائيلي، مشيراً إلى أن «نادي اتفاقات أبراهام مفتوح لأعضاء جدد».

وأضاف: «أحد أهدافنا المشتركة هو ضمان أن دولاً أخرى ستحذو حذونا وتنضمّ إلينا في هذه الاتفاقات وفي هذه الحقبة الجديدة من التعاون والصداقة».

وفي 15 أيلول 2020، أصبحت الإمارات والبحرين أول دولتين خليجيتين تطبّعان علناً علاقاتهما مع كيان العدو، وأقدمت المغرب والسودان في ما بعد على الخطوة نفسها.