سيعقد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الجمعة المقبل، اجتماعاً عبر الفيديو بمشاركة نظرائه الإسرائيلي والإماراتي والبحريني والمغربي بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لتوقيع اتفاقات أبراهام، بين عدد من الدول العربية والكيان الإسرائيلي، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية.
وقال بيان وزارة الخارجية الأميركية، اليوم، إن بلينكن سيلتقي وزراء خارجية إسرائيل والإمارات والبحرين والمغرب «للاحتفال بالذكرى السنوية الأولى لتوقيع اتفاقات أبراهام (إبراهيم) والبحث في سبل ترسيخ الروابط وبناء منطقة أكثر ازدهاراً».

وكانت الإمارات والبحرين والمغرب ثلاث دول عربية، مضت قدماً نحو تطبيع العلاقات مع كيان العدو العام الماضي بموجب اتفاقات أُبرمت بوساطة أميركية، خلال تولي الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب الحكم، وذلك بعدما وعد الأخير الإمارات بصفقة بيع مقاتلات أف ــ 35، واعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، في مخالفة للتوجّهات السابقة في السياسة الخارجية الأميركية.

أما السودان الذي قدّمت حكومته المدنية الجديدة تعهّداً لترامب بالمضي قدماً في تطبيع العلاقات مع إسرائيل قبل أن تكبح زخمها المعارضة الشعبية، فتغيب عن «احتفالات» الجمعة.

وكان السودان أعلن وإسرائيل، توصلهما إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما برعاية أميركية، وسدّد السودان ما عليه من ديون متأخرة بتمويل من حكومة الولايات المتحدة الأميركية والبنك الدولي، بعد نحو خمسة أشهر على موافقته على تطبيع العلاقات مع العدو الإسرائيلي، كما رفعت واشنطن اسم السودان من «القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب».