كشفت شركة «كوايشو»، مالكة ثاني أكبر تطبيق للفيديوات القصيرة في الصين، نهاية الأسبوع الماضي، عن نموذج ذكاء اصطناعي جديد لتحويل النصوص إلى فيديو يسمى «كلينغ»، لتدخل بذلك في سباق لمنافسة نظام Sora الثوري من «أوبن آي أي» مالكة «تشات جي بي تي»، وغيره من اختراقات الذكاء الاصطناعي التوليدي من عمالقة التكنولوجيا الأميركية.يمكن لنظام «كلينغ»، وهو حالياً في المرحلة التجريبية، توليد مقاطع فيديو تصل مدتها إلى دقيقتين بدقة 1080 بكسل من التعليمات النصية. ويمكنه تفسير التعليمات لخلق مشاهد واقعية تحاكي العالم المادي بالإضافة إلى صور خيالية.
تُظهر مقاطع الفيديو التجريبية التي أصدرتها «كوايشو»، قدرات «كلينغ» المتقدمة، بما في ذلك تقديم قطة بيضاء تقود سيارةً في شوارع المدينة، ورجلاً يأكل الباستا، وطفلاً يركب دراجة هوائية خلال الفصول المتغيرة. ويُلاحظ من مشاهدة الفيديوات قدرات «كلينغ» المتطورة التي لا يشبهها أي نموذج مماثل في الفئة نفسها.
في الواقع، تأخذ قدرات «كلينغ» الذكاء الاصطناعي إلى مرتبة جديدة كلياً وتفتح الباب أمام إنتاج المستخدمين أفلامهم الخاصة عبر كتابتهم التعليمات النصية فقط!



في هذا السياق، قال محلل الذكاء الاصطناعي في شركة Silverpath Associates، تشانغ لي، لصحيفة «ساوث تشاينا مورنينغ بوست»: «تنضم كوايشو إلى شركات التكنولوجيا الصينية الكبرى الأخرى التي تسارع إلى تطوير نماذج الذكاء الاصطناعي المتطورة مثل Sora». وكشف أنّ «هناك اهتماماً كبيراً واستثمارات ضخمة تحدث في هذا المجال إذ لا تريد الشركات الصينية أن تتخلف عن ثورة الذكاء الاصطناعي الأميركية».



يأتي «كلينغ» في أعقاب إطلاق «كوايشو» أخيراً نموذج لغوي للذكاء الاصطناعي يُدعى KwaiYii، ومولّد النصوص إلى صور Kolors. صحيح أنّ «كوايشو» نفسها تتفوّق على شركة «دوين» التابعة لشركة «بايت دانس» (مالكة تيك توك)، إلا أنّها تُعدّ لاعباً رئيسياً مع ما يقرب من 400 مليون مستخدم نشط يومياً على منصتها. وقد أعلنت عن صافي أرباح بقيمة 4.12 مليارات يوان (575 مليون دولار) للربع الأوّل من العام الحالي.
كما يعمل عمالقة التكنولوجيا الصينيون الآخرون مثل Tencent وBaidu، والشركات الناشئة مثل Shengshu وZhipu AI، على نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي للصور ومقاطع الفيديو والنصوص لمنافسة «أوبن آي أي» وAthropic وغوغل.