على مدار أسبوعين فقط، تضاعف عدد مرات تحميل تطبيق المحادثات «كلوب هاوس»، وفقاً لتقديرات أصدرتها شركة «آب آني» المتخصصة في تحليل البيانات.وقالت الشركة إنها رصدت زيادة كبيرة في عدد مرات تحميل التطبيق من 3.5 مليون مرة إلى 8.1 مليون مرة في الفترة الممتدة بين 1 و16 شباط (فبراير) الحالي.
زادت شعبية هذا التطبيق الإلكتروني، الذي يشترط لتحميله على الهاتف دعوة من مستخدم فعلي له، في الفترة الأخيرة بعدما أكّد عدد من المشاهير استخدامه. لكن عدد مرات التحميل لا تساوي بالضرورة عدد المستخدمين. مع ذلك، اقترنت هذه الشعبية الكبيرة بانتقادات تعرضت لها الشركة المطورة والمشغلة للتطبيق.
وألقى خبراء الضوء على أنه في بعض الأحيان تُمرر البيانات الموجودة على التطبيق إلى خوادم إلكترونية صينية وإن كان المستخدمون في الولايات المتحدة أو في دول أخرى، وفق ما ذكر موقع «هيئة الإذاعة البريطانية».
لكن هذه المخاوف لم يكن لها تأثير كبير على اهتمام المستخدمين بهذا التطبيق، إذ شهد تحميله نمواً كبيراً رغم القيود التي ينطوي عليها، كونه لا يمكن استخدامه إلا على أجهزة iPhone كما يشترط لتحميله الحصول على دعوة مستخدم فعلي للتطبيق مع السماح لكل مستخدم بدعوة عدد محدود من الأشخاص.
تم تحميل التطبيق 2.6 مليون مرة في الولايات المتحدة، وفقاً لـ «آب آني» التي أشارت أيضاً إلى انتشار واسع النطاق لتحميل التطبيق عالمياً.
وأسهم في النمو الكبير في الطلب على تطبيق المحادثة ظهور عمالقة التكنولوجيا من أمثال الملياردير إيلون ماسك ومؤسس فايسبوك مارك زوكربرغ عليه، فيما يُشاع في الأسواق أن فايسبوك تعمل في الوقت الراهن على تطوير منتج مشابه لمنافسة «كلوب هاوس». علماً بأنّ الأخير يشجّع المستخدمين على تحميل التطبيق على أي حال، لأن تحميل التطبيق يسمح لهم بحجز اسم المستخدم الذي يرغبون فيه للاستخدام المستقبلي. صحيح أنّ التطبيق لا يعلن عدد مستخدميه، لكن بعض شركات تحليل البيانات تقدره بأكثر من ستة ملايين.