صحيح أنّ تراجع عدد المسلسلات وخفض سقف الأجور والتكاليف أدى إلى خروج العديد من نجوم الصف الأول من السباق، لكنّ «مصائب قوم عند قوم فوائد». فقد شرّعت الأبواب أمام نجوم صاعدين للحصول على أدوار بطولة مطلقة أو على الأقل الحفاظ عليها للعام الثاني على التوالي، وكذلك القدرة على تغيير الجلد والمغامرة بالظهور بشكل مختلف استغلالاً للانخفاض المتوقع في مستويات المنافسة، خصوصاً بين المسلسلات التي ستعرض على الشبكات المصرية الأربع، وكلها من إنتاج شركة «سينرجي» المملوكة لمجموعة «إعلام المصريين».

في مقدمة الحاصلين على فرص لافتة هذا الموسم، الممثلة ياسمين صبري التي تعدّ من الوجوه الجميلة التي يهتم الجمهور بتفاصيل حياتها الشخصية أكثر من نشاطها الفني. تُطل صبري كبطلة للمرّة الأولى من خلال مسلسل «حكايتي» (كتابة محمد عبد المعطي، وإخراج أحمد سمير فرج) الذي سيعرض على أربع شاشات مفتوحة، هي: «mbc 4»، وcbc، وon، وdmc. تدور أحداث المسلسل حول «داليدا» التي تدرس تصميم الأزياء وتنحدر من عائلة كبيرة، لكنها تعاني من قسوة أسرتها، ما يدفعها إلى الهرب والعمل كخياطة في ورشة صغيرة إثر تأكدها من وجود خطة لقتلها. لكنّ الصبية تتعرّض لأزمات أخرى، لا سيّما بعدما أثبتت موهبتها في تصميم الأزياء.
بعد أكثر من 11 عاماً، يعود محمد رجب للبطولة التلفزيونية من خلال مسلسل «علامة استفهام» (كتابة إسلام حافظ، وإخراج سميح النقاش). عودة يطرح حولها البعض علامة استفهام كون رجب لم يحقق نجاحاً كبيراً في السينما على مدار السنوات العشر الماضية. يخضع محمد هذا الموسم لامتحان كبير، ويحتاج لأن يعبر رمضان 2019 بأقل خسائر ممكنة حتى يضمن الوجود على الخريطة الدرامية لشهر الصوم مجدداً. المسلسل الذي يُعرض على«الحياة» وcbc وdmc وon، يدور حول «نوح الشواف» الشاب الإسكندراني الثري الذي يحدث تغييراً كبيراً في شخصيته خلال الأحداث، فيظهر وجه جديد له بسبب ماضيه الخفي الذي يتضح تدريجاً في المسلسل.

تعتبر ياسمين صبري في مقدمة الحاصلين على فرص لافتة

البطولة المطلقة الأولى كانت هذا الموسم من نصيب إيمي سمير غانم، الممثلة الكوميدية التي شاركت شقيقتها دنيا بطولة المسلسل واسع الانتشار «نيللي وشيريهان» ثم أطلت مع زوجها حسن الرداد في مسلسل «عزمي وأشجان». ها هي إيمي تقرّر الاعتماد على نفسها هذا الموسم مع وجود والدها سمير غانم من خلال شخصية الصحافية «مروة» التي تمتلك قدرات خارقة، في سياق أحداث تتسم بالفانتازيا الكوميدية. مسلسل «سوبر ميرو» يعرض على «النهار» وten و«دبي»، وهو من كتابة محمد المحمدي وأحمد محيي وإخراج وليد الحلفاوي.
بعد الخطوبة، تقاسمت هنا الزاهد البطولة للمرّة الأولى مع خطيبها الممثل الكوميدي أحمد فهمي في مسلسل «الواد سيّد الشحات» (تأليف مجموعة كتاب، وإخراج أحمد الجندي) الذي سيعرض حصرياً على dmc. إلى جانب جماهيرية فهمي، يعتمد الثنائي على الكيمياء التي تجمعهما واهتمام الجمهور بمشاهدتهما معاً بعد الإعلان المفاجئ عن الارتباط رسمياً قبل أشهر. يدور المسلسل حول شاب مكافح يعمل كمندوب مبيعات يتزوّج من فتاة غنية، ما يولّد حيرة لدى الناس. في سياق الأحداث، يُفاجأ الشاب بمن يطاردونه بسبب مبلغ مالي كبير، لتبدأ رحلته لاسترداد المال بمساعدة زوجته وأخيه.
يعود محمد رجب إلى الدراما بعد أكثر من 11 عاماً من الغياب


أما ياسمين عبد العزيز، فحصلت على فرصة من نوع مختلف في مسلسلها «لآخر نفس» (تأليف مجموعة كتاب ــ حصرياً على «الحياة»). صحيح أنّه ليس بطولتها المطلقة الأولى، لكنّه أوّل تجربة من نوعها بالنسبة لها في ميدان الإثارة والتشويق. علماً بأنّ المسلسل من توقيع المخرج حسام علي صاحب «30 يوم» و«الرحلة» المنتميَين إلى هذه الفئة وسبق أن حققا نجاحاً كبيراً في الموسمين الماضيين. تظهر ياسمين عبد العزيز في «لآخر نفس» بشخصية زوجة ضابط شرطة يلقى مصرعه، لتبدأ رحلتها مع كشف الكثير من الأسرار في حياة الراحل زوجها، ومواجهة تحديات لم تكن في الحسبان.
ما سبق فرص جديدة حصل عليها نجوم عدّة، لكن «شقة فيصل» (كتابة محمد صلاح العزب، وإخراج شيرين عادل) هو مسلسل كامل حصل على فرصته في سباق رمضان 2019. العمل الدرامي انتهى من مرحلة التصوير عام 2016، وأعلنت «mbc مصر» عن عرضه مراراً قبل أن يتأكد الخبر. هكذا، سينتظر صنّاعه ردود فعل الجمهور ومدى قدرته على مشاهدة حلقات تغيّرت ملامح أبطاله على مرّ السنين، وقدّموا بعد تصويرها أدواراً أخرى. كما أنّ أحدهم، وهو وائل نور، توفي قبل أكثر من عامين.