بدأت قناة «الجديد» عرض رباعية «جازة بإجازة» التي تعيد يورغو شلهوب وكارول الحاج إلى الدراما اللبنانية في ثاني لقاء بينهما منذ «طالبين القرب»
باسم الحكيم
هذه الأيام، ينحصر عمل الكاتب مروان نجّار بمجموعة «ثبات ونبات» الذي تعرضه قناة «الجديد». إذ إنّ آخر أعماله الدراميّة «ساعة التخلّي» الذي كتبه لتلفزيون «المستقبل» مؤجّل بضعة أشهر، كما تعرقل تصوير الكوميديا الاجتماعيّة «عيلة متعوب عليها» لمصلحة Mtv، بسبب «أزمة سيولة».
هكذا، يكتفي نجّار بمجموعته «ثبات ونبات». ويبدو أن شهيّته فُتحت على الكوميديا مجدداً. بعد حلقة وحيدة بعنوان «جوّزلي مرتي»، أطلقت المحطة رباعيته الجديدة «جازة بإجازة» التي تجمع يورغو شلهوب وكارول الحاج في ثاني لقاء بينهما منذ ظهورهما معاً في الحلقات الأولى من مجموعة «طالبين القرب». ويشارك في الرباعية: جويل حمصي، طوني عيسى، رنا نجّار، هشام أبو سليمان وفانيا عون، وتحمل توقيع زياد نجّار (يطلّ كضيف أيضاً) الذي يتقن عمله الإخراجي. منذ أول ثلاثياته مع والده «قطبة مخفيّة»، بدا واضحاً يومها أنه يدرك كيفية استخدام أدواته لتقديم عمل برؤية إخراجيّة مختلفة.
إذاً، يشهد «جازة بإجازة» عودة ليورغو شلهوب إلى أحضان مروان نجّار، بعد سنوات من الانقطاع. عن هذا الموضوع، يقول نجّار: «أضعف الإيمان أن يشتغل مع ابن خالته (زياد نجّار)». كذلك تعود كارول الحاج بعد غياب طويل أيضاً، علماً بأنها كانت المرشحة الأولى لبطولة مسلسل «مؤبّد» مع النجم بديع أبو شقرا، يوم كان مقرراً تصويره في صيف 2006. غير أنّ العمل تأجّل بسبب العدوان الإسرائيلي على لبنان، كما منعها حملها من التصوير، فذهب الدور بعد ذلك إلى باتريسيا نمّور.
ولا تبدو ظروف تصوير «جازة بإجازة» سهلة. يعيش الكاتب والمخرج مع فريق الممثلين والتقنيّين سباقاً مع الزمن لإنجاز الرباعيّة التي بدأت «الجديد» بعرضها ليل الأربعاء الماضي، في وقت لا يزال فيه التصوير مستمّراً. ويوضح نجّار: «ليست هذه المرّة الأولى التي نمر فيها بتحدٍّ مع الزمن. خلال مسلسل «حلم آذار»، كنا ننفّذ الحلقة في أسبوع العرض».

يصوّر نجّار قريباً عملاً كوميديّاً جديداً من بطولة ريتّا حايك
تُعرض الحلقة الثانية من الرباعيّة الخميس (20:40)، وتعاد الحلقة الأولى في اليوم التالي (الجمعة ــ 09:30). وتدور أحداث العمل حول زوجين قررا الانفصال لمدة 6 أسابيع، وتفرّغ كل منهما خلال هذه الفترة لمراقبة الآخر. ويسأل نجار في «جازة بإجازة»: «هل يؤدي الفراق إلى إعادة الاحتفال بالزواج، ويشعل الحنين في العلاقة بين الطرفين؟ أم يجد الطرفان نفسيهما مرتاحَين أكثر لكونهما متحررَين من الزواج؟». يؤمن الكاتب بأن الملعب الأساسي للكوميديا هو على المسرح، «لأن هذا النوع يحتاج إلى تمارين أكثر، لذا فإنّ أعمالي الكوميدية قليلة تلفزيونيّاً». يضرب نجّار موعداً آخر للكوميديا التلفزيونيّة قريباً مع بطلته ريتا حايك، التي ظهرت معه لأول مرة في «حلم آذار»، بعد تجربتها الأخيرة معه في «جوّزلي مرتي».
وبينما يضع الخطوط النهائية لعمله المقبل مع «المستقبل» تميهداً لعرضه قبل نهاية العام، عُلِّق مصير حلقات «عيلة متعوب عليها» التي نفّذ المخرج زياد نجار ستّ حلقات منها. يوضح نجار: «اجتمعنا قبل أيّام، أنا مع Mtv حتى آخر لحظة، لأنهم نموذج يحتذى للأخلاق الكريمة».

كل خميس 20:40 على «الجديد»