بالأبيض والأسود: فلسطين قبل حنظلة

  • 0

فلسطين في صور خليل رعد، تعود إلى ما قبل أن يفتك الحزن ببرتقال غسان كنفاني، وإلى ما قبل أن يدير حنظلة ظهره لنا. في «ليست مجرّد ذاكرة _ خليل رعد (1854 _ 1957)»، تتسلل عدسة المصوّر الأوّل في فلسطين إلى الحياة الاجتماعية والثقافية والسياسيّة فيها. الابيض والأسود كفيلان بإضفاء الحنين إلى ماضٍ قتلته الاتفاقات التاريخية.


بعيداً عن التاريخ المقيت ووعد بلفور، تبعث الصور الفرح والحسرة. هكذا خصصت «مؤسسة الدراسات الفلسطينية» معرضاً لصور رعد في مناسبة الذكرى الخمسين على تأسيسها.
إنه تأريخ بصري لتلك الأرض بكامل أحداثها وتقلباتها تلك الحقبة. في المعرض «واقع ممسرح ووحي توراتي» و«القدس»، و«الحياة اليومية في فلسطين» وقسم تعرض فيه بورتريهات فردية وجماعية من استديو رعد الذي كان يملكه في باب الخليل في القدس.
رحلة رعد امتدت من تسعينيات القرن التاسع عشر حتى 1948 أنجز خلالها توثيقاً بصرياً يشمل المناظر الطبيعية والمهرجانات الدينية والأحداث السياسية والحياة اليومية، إضافة إلى تأريخ فترتي الحكم العثماني والانتداب البريطاني.
إلى جانب أعمال رعد، أُفردت مساحة لقراءات معاصرة لإرثه. على لوح خشبي، حفر الفنان مروان رشماوي بعض صور رعد.
فيما عمل عصام نصار أحد المختصين بتاريخ التصوير المبكر في الشرق الأوسط بتقنيّة الكولاج على إحدى صور رعد. في صورة للمجمّع الروسي في المسكوبية التي تعود إلى النصف الثاني من القرن التاسع عشر، أخفى نصار صور أهل الأرض، لكن حاوطهم جنديان إسرائيليان. هكذا بدا المواطنون أشبه بأطياف رحلت لكنها لا تزال تسكن أرضها.
وفي شقّ آخر، مساحة لتسجيلات صوتية لكل من الكاتبة اللبنانية هدى بركات، والفلسطينية عدنية شبلي، ورشا سلطي ورجا شحادة. التسجيلات عبارة عن قراءات لنصوص مستوحاة من صورة رعد بعنوان «البيانو» (1925)، وتظهر حمّالين ينقلان البيانو. وضمن هذا الإطار، أنجز يزيد عناني «كتاب القرية» مع بعض الفنانين المعاصرين. استخدم رعد في رحلته الفوتوغرافية كل العناصر الحياتية ليترك هذا الإرث الذي تمثّل في المعرض بـ75 صورة، إضافة إلى مجموعة أخرى تجمع أكثر من 80 بورتريه فردياً وجماعياً هي جزء من أرشيف «مؤسسة الدراسات الفلسطينية». هذا الألبوم الضخم كان كفيلاً بإعادتنا إلى فلسطين، على الطريق التي سار عليها اللاجئون في ذلك اليوم من عام 1948.




«ليست مجرّد ذاكرة _ خليل رعد (1854 _ 1957)»: حتى 14 نيسان _ «مؤسسة رفعت النمر الاجتماعية» (كليمنصو/ بيروت) ـ للاستعلام: 03/743110

0 تعليق

التعليقات