الشيخ أحمد وزياد: إلى لقاء قريب

كان مقرّراً أن يلتقي الشيخ أحمد حويلي (الصورة) والفنان زياد سحّاب الجمهور، غداً الجمعة، في أمسية رمضانية في «مسرح بيار أبو خاطر» في بيروت. غير أنّ المنشد الصوفي خرج أخيراً في فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، يُعلن فيه تأجيل الموعد إلى 6 نيسان (أبريل) المقبل. وعزا حويلي الأمر إلى سببَيْن أساسيَيْن، هما: استجابة لطلب «أهلنا في الجنوب الذين تمنّوا علينا إرجاء السهرة أملاً في سريان هدنة أو انتهاء العدوان الإسرائيلي، وتمكّنهم من التحرّك ليلاً»، إضافة إلى مجيء المغتربين الشهر المقبل للاحتفال بعيد الفطر.
* أمسية رمضانية: السبت 6 نيسان 2024 ــ الساعة التاسعة مساءً ــ «مسرح بيار أبو خاطر» («جامعة القديس يوسف» ــ بيروت). للاستعلام: 03/084321

بهيج حجيج على «أطلال» بيروت


ضمن فعاليات «نادي السينما» الشهرية، تنظّم «جمعية السبيل» و«نادي لكلّ الناس»، يوم الثلاثاء المقبل، عرضاً لفيلم «بيروت حوار الأطلال» (1993 ــ 53 د) لبهيج حجيج (الصورة) في «مكتبة بلدية بيروت العامة» في مونو (الأشرفية)، على أن يليه حوار مع المخرج اللبناني. في عام 1993، خرجت بيروت من حربٍ طويلة امتدت نحو 15 عاماً. كان المشهد حينها مدمّراً وغريباً، حيث تلاقت أنقاض الحرب مع الأنقاض الأثرية وسط العاصمة اللبنانية. كانت تلك اللحظة المناسبة لإعادة التفكير في هذه المدينة المجروحة وتاريخها الغني. هذه المدينة التي لطالما كانت منسية. كما كان الوقت مناسباً أيضاً للتفكير في مستقبل وسط المدينة الذي يجب أن يعود كما كان في السابق: «مكاناً للحرية والانفتاح والحياة».
* عرض فيلم «بيروت حوار الأطلال» لبهيج حجيج: الثلاثاء 26 آذار (مارس) الحالي ــ الساعة السابعة والنصف مساءً ــ «المكتبة العامة لبلدية بيروت» (مونو ــ الأشرفية). للاستعلام: 01/664647 أو [email protected].

نعيم الأسمر: حب إيه؟


في إطار الأمسيات الطربية التي يواظب على إحيائها في بيروت، يطلّ الفنان اللبناني نعيم الأسمر (الصورة)، في 13 نيسان (أبريل) المقبل، على الجمهور في «مترو المدينة»، في حفلة يؤدّي خلالها رائعتي أم كلثوم «حب إيه» (1960 ــ كلمات عبد الوهاب محمد، وألحان بليغ حمدي) و«لسة فاكر» (1960 ــ كلمات عبد الفتاح مصطفى، وألحان رياض السنباطي). إلى جانب الغناء، يعزف الأسمر على عوده، بمرافقة العازفين: رفاييل حدّاد (كمنجة)، وعلي عبدو (تشيلّو)، وأمين منصور (قانون)، وأحمد الخطيب (إيقاع)، ونبيل عبد الخالق (كونترباص).
* حفلة طربية لنعيم الأسمر: السبت 13 نيسان 2024 ــ الساعة التاسعة مساءً ــ «مترو المدينة» («أريسكو بالاس» ــ القنطاري/ بيروت). للاستعلام: 76/309363