في خطوة أثارت بلبلة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، طالبت الرقابة على المصنّفات الفنية في مصر بحذف 13 دقيقة من الفيلم الألماني الشهيرDie Blechtromme (طبل الصفيح ــ إخراج فولكر شلوندورف ــ 1979 ــ 142 د) أثناء عرضه في المهرجان الذي تنظمه سفارة كولومبيا في مصر، إلا أنّ السفارة الألمانية في البلاد أزالت الفيلم كاملاً.
في بيان عبر فايسبوك، قالت السفارة: «نأسف لضرورة إزالة الفيلم الألماني من برنامج المهرجان الذي نظمته سفارة كولومبيا في مصر بسبب متطلّبات الرقابة». وتابعت: «بمناسبة عيد ميلاد نجيب محفوظ (11 ديسمبر) الـ 110، نظّمت سفارة كولومبيا في مصر مهرجان أفلام يعتمد على أعمال فائزين بجائزة نوبل للآدب، فقدّمت ألمانيا فيلم Die Blechtrommel لفولكر شلوندورف الذي فاز بدوره بجائزة الأوسكار والسعفة الذهبية في مدينة كانّ السينمائي الدولي». وختم البيان الذي وصف الشريط بأنّه تحفة معترف بها عالمياً: «ومع إصرار الرقابة على المصنّفات الفنية على قطع 13 دقيقة من الفيلم، نأسف لضرورة إزالة الفيلم من برنامج المهرجان دون استبدال بسبب لوائح الرقابة».
علماً بأنّ أحداث الفيلم تدور حول «أوسكار ماتزراث» الذي وُلد في عام 1924 في مدينة دانزيغ الحرة. في سن الثالثة، سقط على درج وتوقّف عن النمو، قبل أن تندلع الحرب العالمية الثانية في عام 1939.
علماً بأنّ الأشرطة المشاركة في الحدث تتضمّن «مأساة السعادة» للكاتب والفيلسوف والمسرحي الفرنسي ألبير كامو، الفيلم الأيرلندي «الحياة والموت» للشاعر والمسرحي وليام بتلر ييتس، الفيلم المكسيكي «أنا الأسوأ على الإطلاق» للشاعر والأديب والسياسي المكسيكي أوكتافيو باث، فيلم «المدينة والكلاب» للكاتب والسياسي والصحافي ماريو بارغاس يوسا من بيرو، الفيلم الأميركي «تمتلك ولا تمتلك» لإرنست هيمنغواي، الفيلم البولندي «كوفاديس» لهنريك سينكيفيتش وغيرها.