يحتفل محرّك البحث «غوغل»، اليوم الإثنين، بإحدى أشهر الفنانات التشكيليات الفلسطينيات. إنّها مليحة أفنان (1935ــ 2016) المولودة في حيفا لأبوين من أصول إيرانية وظهرت أعمالها الفنية بشكل رئيسي فى فرنسا ولندن، فيما أقيم معرضها الفردي الأوّل في معرض «بازل» العام 1971، من تنظيم الفنان الأميركي مارك توبي.بعض أعمال مليحة أفنان موجودة في متحف «متروبوليتان» للفنون في نيويورك، والمتحف البريطاني فى لندن، بالإضافة إلى مجموعة Written Art Collection في ألمانيا، و«معهد العالم العربي» في باريس، ومجموعة BAII في العاصمة الفرنسية.
انتقلت مليحة أفنان إلى بيروت مع عائلتها عام 1949. حصلت على بكالوريوس الآداب من «الجامعة الأميركية في بيروت» وعلى ماجستير الآداب في الفنون الجميلة من كلية «كوركوران» للفنون والتصميم في واشنطن. عاشت أفنان في الكويت بين عامي 1963 و1966، ثم انتقلت إلى بيروت من 1966 حتى 1974، قبل أن تستقر في باريس بين 1974 و1997، قبل أن تحط في لندن حيث توفيت سنة 2016 عن عمر ناهز 80 عاماً.
الجدير ذكره أنّ من أهم أعمالها التي نفذتها بالحبر والمواد المختلطة على الورق أو في تلك التي أعدّتها بألوان الباستيل الزيتية، تقدّم خطابات تبدو كأنّها جزء من خط على شكل إسفين على أرضية حمراء بنية محترقة. وفيها جغرافيا محدّدة وواضحة، ذات ظلال متعدّدة من الألوان، إلا أنّها كانت تشير جميعها إلى العزلة والإرباك والاغتراب عموماً.