تصدّر فيلم «صمت القصور» (إخراج الراحلة مفيدة التلالي) الذي تجسّد بطولته التونسية هند صبري قائمة «أفضل 100 فيلم عن المرأة». هذا ما أعلنته الناقدة المصرية ناهد صلاح، التي أعدت كتاب يحمل عنوان القائمة، وصدر بعد استفتاء نظّمه «مهرجان أسوان لسينما المرأة» المقام حالياً.علماً بأنّ الحدث المصري ينظم الاستفتاء حول أشرطة تناقش قضايا المرأة، عبر تاريخ السينما العربية الطويل الذي يمتد لأكثر من 100 عام. وقد أشرف عليه هذا العام الناقد كمال رمزي بمشاركة 70 ناقداً عربياً.
تتضمن الأفلام التي خضعت لاختيارات النقاد 1421 فيلماً روائياً طويلاً عن المرأة، منها 946 فيلماً من مصر، 110 أفلام من سوريا، 90 فيلماً من المغرب، 64 فيلماً من العراق، 55 فيلماً من لبنان، 53 فيلماً من الجزائر، 47 فيلماً من تونس، 29 فيلماً من فلسطين و15 فيلماً من الأردن، فضلاً عن 3 أعمال سعودية، وفيلمين من كل من اليمن والإمارات والبحرين وليبيا، وفيلم من كلّ من الكويت وسلطنة عمان والسودان.
في هذا الإطار، قالت ناهد صلاح خلال ندوة ضمن المهرجان إنّ السينما تعبّر منذ البداية عن المرأة، لأنها بدأت على أكتاف نساء مثل بهيجة حافظ، عزيزة أمير، آسيا، ماري كوين، والآن هالة خليل وكاملة أبو ذكري وساندرا نشأت وغيرهن.
تجدر الإشارة إلى أنّ «صمت القصور» صادر في عام 1994، ويتمحور حول قصة الشابة «عليا»، وهي مغنية حامل يطلب منها حبيبها الإجهاض. تعلم البطلة بنبأ وفاة سيدها السابق الأمير علي، فتعود لتعزية عائلته إلى القصر الذي نشأت فيه. بعودتها، تتسابق ذكريات أمّها التي كانت فيه خادمة وطبّاخة ورفيقة وراقصة. كما تتذكر طفولتها وكل ما نتج عن ذلك من حيرة وأسرار في القصر، إذ ولدت من أب مجهول الهوية.