انطفأ فجر اليوم الشاعر والمفكر الفلسطيني عز الدين المناصرة (1946 - 2021) في عمّان، على إثر مضاعفات إصابته بفيروس كورونا. هكذا يغادرنا آخر الشعراء الفلسطينيين الذين عرفوا بـ «الأربعة الكبار» في الشعر الفلسطيني، إلى جانب مجمود درويش وسميح القاسم وتوفيق زياد. في الستينيات، كتب قصائد وطنية وتحررية كانت لها مكانة أساسية في تطوّر الشعر الحديث العربي، فيما عرفت له قصائد أخرى جماهيرياً في أغنيات غناها الفنان اللبناني مارسيل خليفة مثل «جفرا» و«بالأخضر كفناه». إلى جانب كتابته الشعرية التي أصدر فيها مجموعة مؤلفات مثل «قمر جرش كان حزيناً» (1974)، و«بالأخضر كفناه» (1976)، و«جفرا» (1981)، و«مطر حامض» (1992)، و«لا أثق بطائر الوقواق» (2000)، انتسب المناصرة إلى حركة القوميين العرب، وبعدها إلى منظّمة التحرير الفلسطينية، حيث التحق بصفوف الثورة الفلسطينية لدى انتقالها إلى بيروت سنة 1974. كما انتخب كعضو للقيادة العسكرية للقوات الفلسطينية اللبنانية المشتركة في جنوب بيروت في 1976، وكلّفه ياسر عرفات بإدارة مدرسة مخيم تل الزعتر. وخلال تلك الفترة، ظلّ المناصرة فاعلاً في العمل الثقافي، إذ عمل كمحرر ثقافي في مجلّة «فلسطين الثورة»، وسكرتير تحرير «مجلّة شؤون فلسطينية» التابعة لمركز الأبحاث الفلسطيني، حيث شهد على أيام الاجتياح الإسرائيلي للبنان، من خلال عمله كمدير تحرير لـ «جريدة المعركة» التي صدرت حينها، إلى أن غادر بيروت، مع المقاومة الفلسطينية. هكذا جاءت بيروت لتتوّج تجربة صحافية كان قد دشّنها في صحف فلسطينية وعربية عدّة منها «مواقف»، و«الأفق الجديد» وغيرهما، بالإضافة إلى عمله في الصحافة الأردنية بداية السبعينيات، كمدير للبرامج الثقافية في الإذاعة الأردنية.في الثمانينيات، تفرّغ المناصرة إلى العمل الأكاديمي في الجزائر. إذ أسهم في تأسيس قسم الأدب المقارن في «جامعة قسنطينة» حيث عمل أستاذاً هناك أيضاً، وكان له دور أساسي في إطلاق «معهد الثقافات الشعبية» في «جامعة تلمسان» التي عمل فيها أستاذاً حتى بداية التسعينيات، أي لدى انتقاله إلى الأردن مجدّداً. هناك، أسّس قسم اللغة العربية في «جامعة القدس المفتوحة»، ليلتحق بعدها بكلية الآداب والفنون في «جامعة فيلادلفيا» التي درّس فيها حتى تقاعده سنة 2017. أصدر مؤلّفات عدّة في سياق عمله الأكاديمي، منها كتب نقدية وفكرية عدّة مثل «الفن التشكيلي الفلسطيني»، و«المثاقفة والنقد المقارن»، و «حارس النصّ الشعري»، و«علم التناصّ والتلاصّ والتنالاص»، و«لغات الفنون التشكيلية»، و«إشكالات قصيدة النثر (في ضوء الشعريات المقارنة)».