حثّ أكثر من 250 فناناً حول العالم في مقالة رأي على وضع حد للحصار الذي تفرضه «إسرائيل» على قطاع غزة، في ظل أزمة كوفيد ــ 19 الراهنة لتجنب انتشار وباء «قد يكون مدمّراً في أكبر سجن مفتوح في العالم».ومن الموقعين على هذا النداء الذي نشر على موقع lift the siege الموسيقي البريطاني بيتر غابرييل وفرقة «ماسيف أتاك»، والكاتبة الكندية نعومي كلاين، والمخرج البريطاني كين لوتش، والممثل فيغو مورتنسن، والشاعر طه عدنان.
وكتب الموقعون: «قبل فترة طويلة من تهديد وباء كوفيد ــ 19 العالمي بخنق النظام الصحي في قطاع غزة المتهالك أصلاً، توقعت الأمم المتحدة أن يكون العيش لا يطاق في القطاع الخاضع للحصار، في 2020. ومع الجائحة يواجه سكان غزة البالغ عددهم نحو المليونين وغالبيتهم من اللاجئين تهديدا قاتلا في أكبر سجن مفتوح في العالم»، وفق ما نقلت وكالة «فرانس برس».
وتابع الفنانون: «قبل حلول الأزمة (الصحية) الحالية كانت مستشفيات غزة قد وصلت إلى قدرتها الاستيعابية القصوى بسبب نقص في الموارد الأساسية الممنوع دخولها بسبب الحصار الذي تفرضه إسرائيل»، معتبرين أنّ «أولى الإصابات المسجلة في قطاع غزة المكتظ بالسكان مقلقة جداً». وأضافوا أنّ من شأن الحصار «عرقلة نقل المستلزمات الطبية والطواقم والمساعدات الإنسانية الأساسية. ومن الضروري ممارسة ضغوط دولية ملحة لجعل الحياة في غزة قابلة للعيش بكرامة. يجب رفع الحصار الإسرائيلي (...) وتجنّب وباء قد يكون مدمّراً».
ومما جاء في نص المقال أيضاً: «ما يحصل في غزة هو اختبار لضمير البشرية. ندعم نداء منظمة العفو الدولية إلى كل الحكومات لفرض حظر عسكري على إسرائيل حتى تحترم بالكامل واجباتهما بموجب القانون الدولي».