وُزّعَت، مساء أمس الأحد الجوائز على الفائزين بمسابقة مهرجان «مسكون» السينمائي الذي أقيم للسنة الثالثة في سينما «متروبوليس» (الأشرفية ــ الصورة). وهو أوّل مهرجان في المنطقة العربية متخصص في أفلام الرعب والفانتازيا والإثارة والحركة والخيال العلمي. ومنحت لجنة التحكيم الدولية جوائز لثلاثة أفلام قصيرة لبنانيّة، من بينها «طلعت الشمس» للمخرجة لورا العَلَمْ، الذي منعت الرقابة عرضه ضمن المهرجان. ورأت لجنة التحكيم في الشريط «تصويراً رائعاً للكفاح من أجل حبّ الذات في كل زمان ومكان». كما حصل الفيلم على «جائزة أبّوط» النقدية البالغة 1500 دولار أميركي، بالإضافة إلى استفادة المخرجة من استشارة سيناريو من قبل فريق عمل «أبّوط» على مشروعها المقبل.
وأعطت اللجنة تنويهاً خاصاً لفيلم RGB من إخراج جاد سليمان، لكونه «طرحاً جريئاً جداً مع ميل نحو سردٍ قصصي بصري مكثّف».
أما جائزة «مسكون»، فنالها فيلم Hollow Peak للمخرج كارل حديفة، الذي رأت فيه لجنة التحكيم «تعبيراً واضحاً جداً عن الاحترام للغة السرد القصصي في أفلام النوع». وسيُدرَج الشريط في المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة ضمن مهرجان «سيتجس» الدولي لسينما الفانتازيا والرعب في كاتالونيا.
وتولّت اختيار الفائزين لجنة تحكيم دوليّة مؤلّفة من مدير مهرجان «سيتجز» مايك هوستينش، ومديرة البرمجة في مهرجان «بوسطن أندرغراوند» نيكول ماكونتروفرسي، والمسؤول عن قسم الأفلام الكلاسيكية القديمة في «مهرجان كان السينمائي الدولي» جيرالد دوشوسوا.
اختُتِمَ «مسكون» بعرض يحمل عنوان Retour de Flamme لأفلام مرمّمة من عهد السينما الصامتة في بدايات الفن السابع، ترافق مع عزف موسيقي حي على البيانو قدمه سيرج برومبيرغ، خبير ترميم الأفلام القديمة والكلاسيكية والمدير الفني السابق لمهرجان Annecy.
وكان المهرجان قد تابع هذه السنة تعاونه مع «الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة ــ جامعة البلمند» (ألبا) التي استضافت في الأوّل من تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي، بالشراكة مع «مؤسسة سينما لبنان»، سلسلة حلقات نقاشية وصفوف تعليمية تولّاها خبراء أجانب وعرب ولبنانيون، من بينهم أعضاء لجنة التحكيم والمخرجون الذين حضروا للمشاركة في عروض أفلامهم.
وقد نظّمت شركة «أبوط برودكشنز» المهرجان للسنة الثالثة توالياً بالتعاون مع «جمعية متروبوليس» و الـ ALBA وموقع «سينموز» الالكتروني.