أصدر برنامج الغذاء العالمي تقريره الشهري حول أسعار الغذاء في لبنان وقدرة العائلات المقيمة (لبنانيون، سوريون، وفلسطينيون) على تلبية حاجاتها الأساسية من الطعام. وتوقع البرنامج الذي يعمل في لبنان مع 22 منظمة غير حكومية، أن يسجّل في لبنان المزيد من التدهور في الأمن الغذائي، ربطاً بزيادة عدد الأشخاص الذين ليس لديهم القدرة على تأمين الحد الأدنى الأساسي من الطعام للبقاء على قيد الحياة من 19% في آذار الماضي، إلى 23% حالياً، أي بزيادة 1.26 مليون شخص. ويأتي ذلك، رغم أن التقرير أشار إلى استقرار مسجّل في سعر صرف الدولار، إلا أنّه يتوقع أن يسجّل تواصل ارتفاع أسعار الغذاء في لبنان، ولا سيما أن معدل التضخّم يشير بوضوح إلى أنه مستمرّ، ففي كانون الثاني 2024 سجّل التضخّم 2.87% مقارنة مع كانون الأول 2023، وفي الشهر التالي ازدادت الأسعار بمعدل 1.06%، ثم 1.72% في آذار، و1.74 في نيسان.
ويقول التقرير إن سعر سلّة الأغذية الأساسية لعائلة من 5 أفراد، بما يكفيها للبقاء على قيد الحياة، يبلغ 36.3 مليون ليرة شهرياً، أي نحو 402$ بحسب سعر صرف السوق، علماً بأن كلفة هذه السلّة شهرياً للشخص الواحد تبلغ 3.1 ملايين ليرة.
أما عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى مساعدة على مستوى تأمين الغذاء في لبنان، فوصل إلى 2.5 مليون مقيم، وفقاً لتقرير البرنامج، ولكن وبسبب عدم وجود تمويل كافٍ، جرى تقليص المساعدات بنسبة 39%، وبلغ عدد الذين تلقوا حصصاً غذائية 1.34 مليوناً من اللبنانيين والنازحين السوريين واللاجئين الفلسطينيين. وبلغت قيمة المساعدات النقدية المقدّمة منذ بداية عام 2024 نحو 63 مليون دولار، أما المبالغ التي وزعها البرنامج خلال شهر أيار، فبلغت 10.5 ملايين دولار وشملت 93.6 ألف عائلة، إنّما من دون تحديد قيمة المساعدة التي تصل لكل عائلة أو جنسية الحاصلين على هذا النوع من المساعدات، في حين تشير الأرقام إلى أنّ معدلها يصل إلى 110 دولارات شهرياً لكل عائلة.
من جهة ثانية، بلغت قيمة المساعدات الغذائية المباشرة خلال شهر أيار 2.7 مليون دولار، بحسب التقرير الذي أشار أيضاً إلى أنّ 626.5 ألف نازح سوري، أي 111.6 ألف عائلة حصلت على مساعدة نقدية على الشكل التالي: 251 ألف نازح حصلوا على المساعدة المالية المخصصة للغذاء وحاجات أساسية أخرى نقداً من الصرافات الآلية في المصارف، و170 ألفاً قُدّمت لهم المساعدات النقدية الخاصة بالطعام فقط، و205 آلاف نازح حصلوا على قسائم شراء الطعام لصرفها في نقاط البيع المتعاقدة مع البرنامج.
في المقابل، وزع الصندوق مساعداته الغذائية العينية على 35.8 ألف أسرة لبنانية، أي 146 ألف شخص. وخلال شهر أيار، أضيف حوالى 12 ألف أسرة لبنانية على جداول المساعدات، ويتم الآن دراسة ألفي طلب إضافي خاصة باللبنانيين على أن يبتّ بالأمر خلال شهر حزيران الجاري.
وتشير أرقام برنامج الغذاء العالمي إلى أنّ معدّل عدد الأفراد في العائلة اللبنانية هو 4، فيما يصل المعدّل ذاته في العائلة السورية إلى 6. كما أنّ 47% من المساعدات التي يوزعها البرنامج في لبنان تستهدف اللبنانيين، و53% للسوريين.