قدّم رئيس الجمهورية، ميشال عون، للوسيط الأميركي في المفاوضات غير المباشرة حول ترسيم الحدود البحرية، ردّ لبنان الرسمي على المقترح الأميركي الذي سبق له أن قدّمه قبل أشهر، على أن ينقله إلى الجانب الإسرائيلي خلال الأيام القليلة المقبلة.
عون، الذي استقبل هوكشتين صباح اليوم في بعبدا في حضور السفيرة الأميركية، دوروثي شيا والوفد المرافق، إضافة إلى نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب والوزير السابق سليم جريصاتي، والمدير العام لرئاسة الجمهورية أنطوان شقير، والمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، والمستشارين رفيق شلالا وأسامة خشاب، شدّد على «حقوق لبنان السيادية في المياه والثروات الطبيعية»، وتمنّى «العودة سريعاً إلى لبنان ومعه الجواب من الجانب الإسرائيلي».

كما زار هوكشتين رئيس حكومة تصريف الأعمال، نجيب ميقاتي، الذي أبلغه أيضاً الموقف اللبناني الموّحد من مسألة ترسيم الحدود والحرص على استمرار الوساطة الأميركية، مؤكداً أنّ «مصلحة لبنان العليا تقتضي بدء عملية التنقيب عن النفط من دون التخلي عن حق لبنان بثرواته كافة».

كذلك التقى هوكشتين وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصيف الأعمال عبد الله بو حبيب، وقائد الجيش، العماد جوزاف عون، في مكتبه في اليرزة، حيث جدّد عون موقف المؤسسة العسكرية الداعم لأيّ قرار تتّخذه السلطة السياسية في هذا الشأن، ومع أيّ خطّ تعتمده لما في ذلك من مصلحة للبنان.

وكان الوسيط الأميركي قد وصل أمس إلى بيروت وأجرى محادثات مع اللواء ابراهيم في حضور شيا، كما التقى وزير الطاقة والمياه، وليد فياض، في حضور شيا أيضاً. واستقبل بو صعب هوكشتين مساءً في دارته في الرابية.